12:49 GMT04 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    طالب سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبناني الحكومة سرعة السماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاح وفقا للشروط العلمية المعمول بها.

    وبحسب بيان صادر عنه نشره موقع " النشرة" اللبناني، قال جعجع: المطلوب من ​رئيس الجمهورية​ ورئيس ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ إعطاء التعليمات فورا لوزارة الصحة بغية عدم عرقلة القطاع الخاص والسماح له من دون اي إبطاء باستيراد اللقاحات من الخارج".

    وعلل رئيس حزب القوات اللبناني مطالبه بأن موضوع اللقاح لو استمر محصورا بيد وزارة الصحة فسيطول الوقت حتى الوصول إلى المناعة المجتمعية المستهدفة.

    وقال: "يتبين من المرحلة الأولى لإعطاء اللقاحات في لبنان بأنه في حال استمر الأمر محصورا بوزارة الصحة​ وحدها، فسيستغرق الأمر من أجل الوصول إلى المناعة المجتمعية المطلوبة أكثر من سنة ونصف ​السنة​ على أقل تقدير".

    وأكد أن هذا الوقت طويل وخاصة أن لبنان "لم يعد يتحمل لا مزيدا من الضحايا، ولا مزيدا من ​الإصابات​، ولا مزيدا من الانهيار الاقتصادي وفي الوقت الذي نحن بأمس الحاجة الى إعادة تحريك اقتصادنا من جديد عن ما هو عليه اليوم".

    ولذلك، طالب جعجع قائلا: "لا من بد من أن تقدم وزارة الصحة ومن دون أي إبطاء أو تأخير على السماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاحات، تبعا للشروط العلمية المعمول بها في الوزارة".

    وحذر جعجع من أن عدم مشاركة القطاع الخاص في التلقيح سيتسبب في مزيد من الخسارة قائلا: "من دون مشاركة ​القطاع الخاص​ نحن معرضون لفقدان المزيد من الأهل والأحباء، بحكم تعريض اللبنانيين إلى مزيد من الإصابات، كما أننا سنخسر اقتصاديا أكثر مما خسرنا حتى الآن".

    جدير بالذكر أن عاصم عراجي، رئيس لجنة الصحة النيابية في لبنان، كان قد أعلن في مطلع فبراير/ شباط الجاري، أن الشركات الخاصة يمكنها استيراد لقاح كورونا بعد موافقة وزارة الصحة وتحت إشرافها، مؤكدا أن "الشركات المصنعة في الخارج منعت التعامل مع الشركات الخاصة إلا من خلال الدول".

    ولذلك فإن عراجي يشدد على ضرورة أن يتقدم من يريد الاستيراد بطلب لوزارة الصحة، وهي تعطيه الموافقة تحت إشرفها؛ "لأنها يجب أن تقيم إحصاء من تلقح ومن لم يتم تلقيحه، إلى أن نصل إلى مناعة مجتمعية".

    انظر أيضا:

    سوق النحاسين في لبنان... أنشئ قبل الميلاد واختفت قرقعته في زمن كورونا والأزمات... صور وفيديو
    أول شخص تلقى لقاح كورونا في لبنان... صور
    لبنان... اكتشاف طفرة جديدة من كورونا سريعة الانتشار
    لبنان يبدأ حملة التطعيم بلقاح فايزر لمواجهة كورونا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook