22:21 GMT20 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، عيدروس الزبيدي، أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن يمكنه المساعدة في إنهاء الحرب المستمرة منذ 6 سنوات في اليمن، من خلال دعم الاستفتاء الذي ترعاه الأمم المتحدة حول استقلال الجنوب".

    وأضاف الزبيدي، في مقابلة مع صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن "الاستفتاء سيظهر تأييد 90% لاستقلال جنوب اليمن، وينبغي أن يتم حصراً داخل الجنوب"، مشيراً إلى أنه في استفتاء البريكست لم يحصل ناخبو الاتحاد الأوروبي على فرصة للتصويت.

    ودعا، "مبعوث بايدن لشؤون اليمن، تيم ليرنكينغ، إلى إجراء محادثات مع المجلس الانتقالي"، قائلاً: "لن تحل القضايا في البلاد إذا تم تجاهل صوت الجنوب، نحن بحاجة إلى استفتاء، أو آلية أخرى، لكي يعبر شعب الجنوب عن آرائه".

    وقال الزبيدي إن بعض الأفراد يسعون إلى تخريب الاتفاق، وحذر من أن الهجوم الحالي للحوثيين على محافظة مأرب الغنية بالنفط من المرجح أن يسبب كارثة للاجئين، لكنه قد يغير المشهد السياسي أيضاً من خلال حرمان حكومة عبد ربه من آخر أراضيها الكبيرة المتبقية في شمال اليمن.

    وأضاف: "من شأن سقوط مأرب أن تكون له عواقب وخيمة، ليس فقط على المستوى الإنساني، ولكنه قد يسرع عملية المحادثات الدولية بين الشمال والجنوب، ويؤدي إلى وضع يسيطر فيه المجلس الانتقالي الجنوبي على معظم الجنوب، ويسيطر الحوثيون على معظم الشمال، وفي هذه الحالة سيكون من المنطقي إجراء محادثات مباشرة بين الأطراف المسيطرة".

    انظر أيضا:

    اليمن... "الانتقالي الجنوبي": السلام مرهون بفك الارتباط مع الشمال
    الانتقالي الجنوبي اليمني يندد بدعوات الإعلان عن "إقليم حضرموت" ضمن مشروع الدولة الاتحادية
    رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن يتوجه بزيارة رسمية إلى موسكو
    قيادي بـ "الانتقالي" اليمني: نتطلع لدور روسي قوي لدعم نضال الجنوب في استعادة دولته
    اليمن... بعد تصريحات الزبيدي حول التطبيع... هل يواجه "الانتقالي" رفضا شعبيا في الجنوب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook