23:12 GMT14 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    التقى وزير الداخلية السوداني عز الدين الشيخ، وفد المحكمة الجنائية الدولية لبحث أوجه التعاون والتنسيق بين السودان والمحكمة الدولية فى شتى المجالات.

    ذكرت ذلك وكالة الأنباء السودانية "سونا"، اليوم الاثنين، مشيرة إلى أن اللقاء تناول سبل تفعيل مذكرة التفاهم بين المحكمة ووزارة الداخلية والأجهزة العدلية في البلاد.

    ولفتت الوكالة إلى أن لقاء وزير الداخلية بوفد المحكمة الجنائية الدولية جرى بحضور الفريق أول خالد مهدى إبراهيم مدير عام قوات الشرطة.

    وأوضحت الوكالة أن وفد المحكمة الجنائية الدولية تفقد عددا من المؤسسات العدلية في البلاد.

    ووقعت الحكومة السودانية، في وقت سابق، مذكرة تفاهم مع المحكمة الجنائية الدولية في قضية علي عبد الرحمن، المعروف بـ"علي كوشيب" المتهم في قضايا متعلقة بالأحداث التي وقعت في دارفور في الفترة من 2003 حتى 2010، حيث يواجه أكثر من 50 تهمة أمام المحكمة الجنائية الدولية، تتعلق بجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية واغتصاب في إقليم دارفور.

    يذكر أن محكمة الجنايات الدولية تلاحق 51 مطلوبا سودانيا في تهم تتعلق بجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في إقليم دارفور، وعلى رأسهم الرئيس المخلوع عمر البشير، بموجب مذكرتي توقيف صدرتا في عامي 2009 – 2010، إلى جانب وزير الدفاع الأسبق عبد الرحيم محمد حسين، ونائبه في الحزب محمد هارون.

    جدير بالذكر أن اتفاقية السلام كانت قد نصت على مثول المتهمين الذين صدرت في حقهم أوامر قبض أمام المحكمة الجنائية الدولية، ويعتبر توقيع مذكرة التفاهم تنفيذا لهذا الالتزام الدستوري.

    اتفاق السلام السوداني
    © Sputnik / Mohamed Hassan
    اتفاق السلام السوداني

    انظر أيضا:

    السودان: لدينا خيارات للتعاون مع "الجنائية الدولية" منها تسليم البشير
    المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية: زيارة السودان "تاريخية"
    وفد من المحكمة الجنائية الدولية يصل السودان
    ما سر زيارة وفد الجنائية الدولية للسودان في هذا التوقيت... وعلاقته بالضغوط الأمريكية؟
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook