15:37 GMT17 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    وصف المرشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية، علي مطهري، اليوم الأحد، مهاجمة السفارة السعودية في طهران بـ"العملية البشعة"، مهاجما سياسة بلاده الخارجية.

    وقال مطهري، في مقابلة مع صحيفة "خراسان" الإيرانية، "كان يجب أن نجعل الدول العربية والإسلامية أصدقاء لنا، ولقد قمنا بأشياء بشعة مثل: مهاجمة السفارة السعودية"، لافتا إلى أن "علاقتنا بالدول المجاورة نقطة ضعيفة للغاية، إذ لا توجد لدينا علاقات جيدة مع الدول الإسلامية، وقمنا ببناء جزيرة بأنفسنا ونعمل فقط مع حزب الله وحماس".

    وكان محتجون إيرانيون هاجموا السفارة السعودية في طهران وقاموا بإحراقها، فيما قام آخرون بمهاجمة قنصلية المملكة في مدينة مشهد شمال شرق إيران على خلفية إعلان الرياض مطلع يناير/ كانون الثاني 2016 إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

    وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران وتبعها في هذه الخطوة بعض الدول العربية والإسلامية بسبب عدم التزام إيران باتفاقيات فيينا التي تلزم الدول بحماية البعثات الدبلوماسية.

    وأوضح مطهري، أنه "يجب حشد العالم الإسلامي ضد إسرائيل، لأن تحرير فلسطين يتحقق بالوحدة الإسلامية وليس القيام به وحدنا، لأن ذلك يتسبب بالضغط على شعبنا"، مشيرا إلى أن "سياستنا الخارجية في السنوات السبع أو الثماني الماضية تجاه دول الجوار العربية والإسلامية لم تكن جيدة وليست كما ينبغي".

    انظر أيضا:

    إيران: على السعودية إنهاء حربها على إخوانها المسلمين والعرب
    "تتابعون المعارضين وتقطعون أجسادهم"... إيران ترد على تصريحات السعودية
    السعودية توجه "اتهاما خطيرا" إلى إيران وتدعو المجتمع الدولي للتدخل
    إيران تذكر السعودية باقتراح "الحب" وتوجه لها نصيحة بعد "سوء التقدير المروع"
    إيران تحسم الأمر: لن نذهب إلى السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook