01:49 GMT12 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    اعتبر السفير التونسي في موسكو، طارق بن سالم، أن إطلاق القمر الصناعي التونسي "تحدي 1" بالتعاون مع روسيا هو قفزة نوعية في التعاون بين البلدين.

    موسكو- سبوتنيك. وقال السفير التونسي، في حديث إلى وكالة "سبوتنيك": " العلاقات التونسية الروسية تشهد قفزة نوعية مهمة خلال الأسابيع القادمة، وربما في الأشهر والسنوات المقبلة، لأن حدث إطلاق القمر الصناعي الجديد، يشكل قفزة نوعية في التعاون التونسي الروسي، حيث أنه رغم الجائحة هناك مؤشرات لتدعيم علاقات البلدين القديمة جدا والتاريخية".

    وتابع: "كما أن شركة الطيران الروسية "أيروفلوت" اتخذت قرارا بتسيير طائرة يوميا وبشكل منتظم إلى الوجهة التونسية، وهناك مؤشرات ممتازة جدا في المجال السياحي".

    وعن اللقاح الروسي "سبوتنيك V"، أشار السفير التونسي إلى أن" أول لقاح ضد كورونا، دخل تونس، هو اللقاح الروسي "سبوتنيك V"، وهذا يمثل نقطة مهمة جدا ويبين أن العلاقات الروسية التونسية وصلت إلى مستوى طيب جدا".

    وأكد أن "هناك دفعة أخرى من اللقاحات  ستصل إلى تونس في أقرب وقت، وأن الحجم الكلي للجرعات يبلغ نحو 500 ألف جرعة، وصل منها نحو 30 ألف والبقية ستصل في غضون الأسابيع المقبلة".

    وسلمت تونس القمر الصناعي "تحدي 1" المصنع من قبل مجمع "تالنت" إلى شركة "غلافكوسموس" الروسية، المتعهدة بإطلاق المركبة الفضائية "سويوز 2"، الناقلة للقمر الصناعي، وتم إجراء آخر الفحوصات التقنية، وعملية تنظيف وتعقيم القمر الصناعي بالغرفة البيضاء، وذلك قبل إدخاله بكبسولة الإطلاق، ووضعه في وضعية العمل، وإحكام إغلاق بوابة الكبسولة التي ستفتح لاحقا في الفضاء الخارجي، يوم 20 مارس/ أذار الداري، حيث سيتم نقل الكبسولة والمعدات إلى المحطة الفضائية "بايكونور" في كازاخستان.

    انظر أيضا:

    وزيرة تونسية: روسيا ستقدم لقاحات كورونا هبة لمنتخباتنا الرياضية
    الولايات المتحدة قد ترسل عسكريين إلى تونس "بسبب روسيا"
    مصالح الشعب فوق الاعتبارات الحزبية.. روسيا تعلق على الحوار الليبي في تونس
    استئناف الرحلات الجوية بين تونس وروسيا قريبا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook