05:29 GMT19 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، قرار إنهاء تواجد القوات الأجنبية القتالية في العراق.

    وأفادت وكالة الأنباء العراقية "واع" بأن برهم صالح أكد أن "علاقة العراق مع الولايات المتحدة مهمة وأساسية ومبنية على مصالح مشتركة، والحوار الإستراتيجي بيننا يتطرق لكل القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية".

    وأضاف الرئيس العراقي: "هناك قرار بإنهاء تواجد القوات الأمريكية والأجنبية القتالية"، مبينا أن "الموجود الآن لا يتجاوز 2500 عنصر".

    من جهة أخرى، قال صالح: "هناك خلل في العلاقة بين بغداد وأربيل، ويجب وضع العلاقة في أساسها الصحيح ومعرفة كل طرف حقوقه وواجباته عبر حوار وطني يجلس فيه الجميع لمناقشته".

    وتابع قائلا إن "المواطن في البصرة لم يعد راضيا عن هذه المنظومة، وكذلك المواطن في إقليم كردستان غير راضٍ عن هذه المنظومة".

    هذا وقالت وزارة الدفاع الأمريكية بالإنابة، في وقت سابق، إنه بحلول 15 كانون الثاني/ يناير 2021، سينخفض عدد الجنود الأمريكيين في العراق من 3 آلاف ​​إلى 2.5 ألف فرد.

    كما أفادت وسائل إعلام عدة بأن وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، تلقت أوامرا للإسراع بسحب القوات من أفغانستان والعراق حتى مراسم التنصيب المتوقع للرئيس المنتخب الجديد، جو بايدن، في 20 كانون يناير الماضي.

    وتقول بغداد إنها تمتلك الإمكانيات العسكرية لتعويض خروج القوات الأجنبية، وبينها الأمريكية، من العراق، لكنها تشير إلى حاجتها إلى التعاون الاستخباراتي والتدريب والتسليح مع الدول الأخرى.

    انظر أيضا:

    اتفاق على انسحاب جديد للقوات الأمريكية من العراق
    البيشمركة: انسحاب القوات الأمريكية سيضعف قدرة العراق على مواجهة "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    انسحاب, القوات الأمريكية, برهم صالح, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook