05:52 GMT19 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    نعت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، الكاتبة نوال السعداوي، التي توفيت اليوم الأحد، عن عمر ناهز 90 عاما.

    وقالت عبد الدايم في بيان نشرته وزارتها بحسابها الرسمي على "فيسوك" إن الراحلة اهتمت بالكثير من القضايا الاجتماعية ووضعت مؤلفات تضمنت آراء صنعت حراكا فكريا كبيرا.

    في سياق متصل، أعرب هشام عزمى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، عن بالغ حزنه لرحيل الكاتبة نوال السعداوى.

    وأكد عزمي، بحسب "اليوم السابع" على أن الثقافة المصرية والعربية فقدت أديبة مناضلة بارزة، قلما يجود بها الزمان، مشيرا إلى أن الراحلة وهبت الراحلة حياتها للدفاع عن قضايا المرأة، تركت عدة مؤلفات ثرية فى مجال تحرير المرأة والإنسان من خلال نواحى ثقافية واجتماعية.

    ولدت السعداوي وهي طبيبة وكاتبة وروائية مصرية فى 27 أكتوبر/تشرين الأول عام 1931، وبدأت الكتابة مبكرا، مخلفة ورائها أربعين كتابا، أعيد نشرها وترجمة كتاباتها لأكثر من 30 لغة،

    وكانت أول أعمالها قصص قصيرة بعنوان: "تعلمت الحب" عام 1957، وقدمت أول رواياتها بعنوان: "مذكرات طبيبة" عام 1958، ويُعد كتابها "مذكرات في سجن النساء" عام 1986.

    ونوال السعداوي، أحد أكثر المفكرين إثارة للجدل في العالم العربي، حتى أنه يصعب على القارئ أن يقف منها موقفا وسطا، فإما أن يكون معها أو ضدها، صاحبة كتب وأعمال لا تزال إلى اليوم تخلف صدى واسع، وقضايا مهمة، منها وضع المرأة فى الإسلام، ومحاربتها ظاهرة ختان الإناث.

    وشغلت نوال السعداوي، العديد من المناصب مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة، والأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، بخلاف عملها كطبيبة في المستشفي الجامعي.

    كما نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة. وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات، وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحررة في مجلة الجمعية الطبية.

    حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا، وفى عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وفى عام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولى للسلام فى سويسرا.

    انظر أيضا:

    مصر: وزارة الثقافة تكرم أبطال أكتوبر وتعلن جوائز مسابقة "أنا المصري"
    إسرائيل تنعى نوال السعداوي... فماذا قالت؟
    رحيل الكاتبة المصرية نوال السعداوي عن عمر يناهز 90 عاما
    بالفيديو...نوال السعداوي: تزوجت ثلاث مرات وأنا اللي طلقتهم...الزواج مؤسسة عبودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook