15:49 GMT17 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    التقى الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الثلاثاء، سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري.

    ووفقا لبيان صدر عن الرئاسة اللبنانية، اليوم، بحث عون وبخاري مجمل الأوضاع العامة في لبنان والتطورات الحكومية الأخيرة.

    ودعا سفير السعودية لدى لبنان الأطراف السياسية اللبنانية إلى الإسراع بتأليف حكومة جديدة تنتشل البلاد من الأزمة المالية، وذلك بعد أشهر من التشاحن السياسي.

    وقال بخاري "أكدت لفخامة الرئيس أن الموقف السعودي يشدد على التزام المملكة بسيادة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه وبشكل خاص على ضرورة الإسراع بتأليف حكومة قادرة على تلبية ما يتطلع إليه الشعب اللبناني من أمن واستقرار ورخاء".

    وأضاف "ندعو جميع الفرقاء السياسيين في لبنان إلى تغليب المصلحة الوطنية العليا من منطلق الحاجة الملحة بتنفيذ إصلاحات جدية تعيد ثقة المجتمع الدولي بلبنان".

    وشهد الأسبوع الماضي صداما كبيرا بين عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بعدما دعا الرئيس اللبناني الحريري إلى اجتماع لتقديم تشكيل للحكومة أو عليه ترك منصبه لمن يمكنه تشكيل حكومة لبنانية، على حد وصفه.

    وتم تكليف الحريري رسميا بتشكيل الحكومة اللبنانية، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لكنه لم يتمكن من إتمام هذه المهمة بالنظر إلى الخلافات السياسية، لا سيما بينه وبين رئيس الجمهورية، في وقت تشهد البلاد أزمة اقتصادية حادة تلامس الانهيار.

    جدير بالذكر أن الدستور لا يلزم رئيس الحكومة المكلف بمهلة محددة لتشكيل الحكومة، ما يعني أن الاعتذار عن التكليف من عدمه يبقى في يد سعد الحريري وحده، ولا يمكن لرئيس الجمهورية أن يلزمه بذلك.

    ويعد تشكيل الحكومة شرطا أساسيا من قبل المجتمع الدولي لمساعدة لبنان في تنفيذ خطة إنقاذ بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، بما يشمل إقرار خطة إصلاح اقتصادية ومالية وإدارية.

    انظر أيضا:

    تصاعد حدة الخلاف السياسي في لبنان بعد لقاء عون والحريري 
    أزمة في لبنان... مزاحمات تنافسية وضوضاء من أجل الحصول على الزيت في محل تجاري... فيديو
    في ظل السرية المصرفية... ما مصير الودائع الأجنبية في لبنان؟
    فرنسا: لبنان ينهار وعلى الاتحاد الأوروبي التحرك
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook