22:49 GMT21 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مستجدات سفينة إيفر جيفن في قناة السويس (96)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت الأردن، اليوم الجمعة 26 مارس/آذار، مشاركتها في جهود تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس.

    ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن رئيس الهيئة البحرية الأردنية، قوله بدء مشاركة الأردن في المساعدة بأزمة قناة السويس.

    وتابع بقوله "قاطرة أردنية تشارك في جهود تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس".

    وكانت هيئة قناة السويس، اليوم الجمعة 26 مارس/آذار، إنها استأنفت محاولات قطر السفينة الجانحة، التي أعاقت الحركة الملاحية في الممر الملاحي.

    وأوضحت هيئة قناة السويس، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز"، أن محاولات قطر السفينة، تتم باستخدام زوارق السحب بعد اكتمال أعمال التكريك.

    وتابعت الهيئة "مناورات القطر تتطلب توافر عدة عوامل مساعدة، أبرزها اتجاه الرياح والمد والجذر، مما يجعلها عملية فنية معقدة لها تقديراتها وإجراءاتها ومحاولاتها المتعددة وفقا لمواضع واختبارات الشد".

    وقال رئيس الهيئة، الفريق أسامة ربيع، إن مناورات قطر السفينة الجانحة، تتم باستخدام 9 قاطرات عملاقة، في مقدمتهم القاطرة "بركة 1"، والقاطرة "عزت عادل"، وذلك بعد انتهاء أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة بواسطة الكراكة "مشهور".

    وكان البيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق، أنه يراقب الوضع في قناة السويس عن كثب، ويسعى لتقديم المساعدة إلى مصر.

    وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: "نتفهم أن المسؤولين المصريين يعملون على إزالة الناقلة في أسرع وقت ممكن ومواصلة حركة المرور".

    واستمرت بساكي بقولها "كجزء من حوارنا الدبلوماسي النشط مع مصر، عرضنا مساعدة الولايات المتحدة على السلطات المصرية للمساعدة في إعادة فتح القناة."

    ​الجدير بالذكر أنه في 23 آذار / مارس، علقت السفينة المملوكة لليابان "إيفر غيفن" البالغ طولها 400 متر وطاقتها الاستيعابية 224 ألف طن في قناة السويس خلال عاصفة رملية وسدت الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وتمر عبره أكثر من 10% من التجارة البحرية العالمية.

    وأعلنت بعدها الهيئة تعليق حركة الملاحة مؤقتا، فيما تواصل ثمانية زوارق، جهود تعويم سفينة حاويات عملاقة، تعرضت للجنوح في الجزء الجنوبي من القناة، قبل يومين.

    وكشف مصدر في شركة "غاس" للخدمات الملاحية بقناة السويس، أن عملية تخفيف حمولة السفينة الجانحة، صعبة للغاية، مشيرا إلى أنها تبدو مستحيلة.

    وقال المصدر في تصريحات لـ"سبوتنيك"، إن عرض السفينة يستوعب عرض القناة بالكامل، ومن الصعب دخول معدات وأوناش بحذائها لرفع الحاويات المحملة بها.

    وأعلنت هيئة قناة السويس في بيان، الخميس، أنه يتوجب إزالة ما بين 15 إلى 20 ألف متر مكعب من الرمل، في سبيل تعويم سفينة الحاويات العملاقة التي جنحت بالقناة منذ الثلاثاء.

    وقالت: "تهدف أعمال التكريك إلى إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة بكميات تكريك تتراوح من 15 إلى 20 ألف متر مكعب من الرمال يتم طردها عبر خطوط طرد خارجية خاصة بالكراكة، للوصول للغاطس الملائم لتعويمها والذي يتراوح من 12 إلى 16 مترا".

    ماذا تمثل قناة السويس للعالم؟
    © Sputnik / Mohamed Hassan
    ماذا تمثل قناة السويس للعالم؟
    الموضوع:
    مستجدات سفينة إيفر جيفن في قناة السويس (96)

    انظر أيضا:

    تفاصيل وأسرار جديدة عن السفينة الجانحة في قناة السويس... ماذا حدث العام الماضي؟
    البيت الأبيض: نراقب الوضع في قناة السويس ونسعى لتقديم المساعدة إلى مصر
    هيئة قناة السويس: 9 قاطرات عملاقة تستأنف محاولات تعويم السفينة الجانحة
    مستشار الرئيس المصري يكشف الموعد المتوقع لانتهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس
    بايدن: لدينا معدات وإمكانيات يمكنها المساعدة في أزمة قناة السويس
    الكلمات الدلالية:
    مصر, هيئة قناة السويس, قناة السويس, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook