23:08 GMT20 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قالت هيئة قناة السويس، اليوم الأحد 28 مارس/آذار، إن "أعمال التكريك والشد بالقاطرات لتعويم السفينة الجانحة، التي تسد القناة، ستستمر في توقيتات تتلائم مع المد والجذر واتجاه الرياح".

    وأضافت الهيئة، في بيان لها، أن "الكراكات رفعت حتى الآن حوالي 27 ألف متر مكعب من الرمال حتى عمق 18 مترا"، وذلك حسب وكالة "رويترز".

    وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، كشف، في تصريحات له ببرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" خسائر القناة، بسبب أزمة جنوح السفينة البنمية، مؤكدا أن خسائر القناة تقترب من 14 مليون دولار يوميا.

    لكن رئيس الهيئة استدرك بأن تقدير الخسائر لا يمكن أن يكون بدقة كاملة وذلك لأن الرسوم المفروضة تختلف من كل سفينة لأخرى على حسب الحجم والحمولة، فمن الصعب حساب حجم الخسارة، مؤكدا: "لكننا نتكلم في رقم قريب من الـ 14 مليون دولار يوميًا".

    وتحدث ربيع عن أن أزمة جنوح السفينة البنمية في القناة تعطي دروسا في أهمية الاستمرار في الجاهزية لأي مواقف صعبة، مؤكدا أن مثل هذه الأزمة تحدث في قناة السويس، ولكن بنسب لا تذكر مقارنة بعدد السفن التي تعبر من القناة.

    ​الجدير بالذكر أنه في 23 آذار / مارس الجاري، علقت السفينة المملوكة لليابان "إيفر غيفن" البالغ طولها 400 مترا وطاقتها الاستيعابية 224 ألف طنا في قناة السويس خلال عاصفة رملية وسدت الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وتمر عبره أكثر من 10% من التجارة البحرية العالمية.

    وأعلنت بعدها الهيئة تعليق حركة الملاحة مؤقتا، فيما تواصل ثمانية زوارق، جهود تعويم سفينة حاويات عملاقة، تعرضت للجنوح في الجزء الجنوبي من القناة، قبل يومين.

    وكشف مصدر في شركة "غاس" للخدمات الملاحية بقناة السويس، أن عملية تخفيف حمولة السفينة الجانحة، صعبة للغاية، مشيرا إلى أنها تبدو مستحيلة. وقال المصدر في تصريحات لـ"سبوتنيك"، إن عرض السفينة يستوعب عرض القناة بالكامل، ومن الصعب دخول معدات وأوناش بحذائها لرفع الحاويات المحملة بها.

    إيفر جيفن... معلومات عن السفينة التي أغلقت قناة السويس
    © Sputnik / Mohamed Hassan
    "إيفر جيفن"... معلومات عن السفينة التي أغلقت قناة السويس

    انظر أيضا:

    ساويرس يعرض أفكار من أطفال لحل أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس... فيديو
    السعودية: نقدر كفاءة مصر العالية في التعامل مع حادث قناة السويس
    الرئاسة المصرية تعلق على ترويج بعض الجهات لقنوات بديلة عن قناة السويس
    وكالة تكشف عن أزمة "ورق المراحيض" بسبب أزمة الشحن في قناة السويس
    الموانيء الكويتية: نسقنا مع ميناء جبل علي تحسبا لاستمرار الأزمة في قناة السويس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook