21:40 GMT22 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    انخفض عدد العاملين الأجانب في السعودية بنحو 135 ألفا خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه، حسبما أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

    ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" أن نتائج مسح القوى العاملة السعودية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أمس الأحد، أظهرت انخفاض عدد المشتغلين السعوديين بنحو 1078 موظفاً خلال الربع الرابع العام المنصرم مقارنة بالربع الذي سبقه ليصل عددهم إلى 3.25 مليون موظف.

    وأظهرت نتائج المسح انخفاض معدل البطالة للسعوديين إلى 12.6 في المئة في الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بـ14.9 في المئة بنهاية الربع الثالث 2020.

    وفي وقت سابق، أشاد مراقبون سعوديون بالقرار الصادر عن حكومة المملكة القاضي بإيقاف تعاقد الجهات الحكومية مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية لها مقر إقليمي في المنطقة في غير المملكة ابتداء من العام 2024.

    وقال الخبراء إن "هذه الخطوة تعزز التنافسية بين الشركات وتعمل على توفير وظائف للسعوديين والمقيمين، والاستفادة بكافة الامتيازات التي تمنح للشركات السعودية، كما ستعزز من الدخول غير النفطية".

    وقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، أحمد بن سليمان الراجحي، إن عزم حكومة المملكة على إيقاف التعاقدات مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية لها مقر إقليمي في المنطقة في غير المملكة يأتي تماشيا مع إعلان مستهدفات استراتيجية عاصمة المملكة الرياض 2030 خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.

    وأضاف الراجحي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن لهذا القرار العديد من المزايا الإيجابية التي يوفرها للمستثمرين والمواطنين، حيث يحقق تنافسية عالية بين الشركات للاستفادة من متانة الاقتصاد السعودي وتنوعه، إضافة للحد من التسرب الاقتصادي ورفع كفاءة الإنفاق وتوفير المزيد من فرص العمل لأبناء وبنات الوطن.

    انظر أيضا:

    إيران ترد على طلب السعودية المشاركة في مفاوضات ملفها النووي
    مصر تصدر تحذيرا إلى مواطنيها المتواجدين في السعودية بعد حظر 17 مهنة
    السعودية... "حساب المواطن" يجيب على استفسار هام يخص المرأة المتزوجة
    السعودية تحصل على حقوق بث بطولات آسيا لكرة القدم "حصريا"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook