11:04 GMT20 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 35
    تابعنا عبر

    انتشر على منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر الملك عبد الله الثاني، وهو يوجه الشكر إلى ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، ويدعي ناشروه أن هذا الشكر كان على دعم الأخير للأردن خلال الاضطراب الذي شهده قبل أسبوع.

    يظهر مقطع الفيديو، الملك عبد الله الثاني متحدثا وسط حشد من العسكريين، ويقول "في هذا المجال أريد أن أشكر أخي وصديقي الشيخ محمد بن زايد.. مني له كل الشكر والتقدير".

    وفي تعليق مرافق قال الناشرون "في حديثه عن الانقلاب الفاشل، العاهل الأردني يثمن موقف القادة العرب ويخصّ بالشكر الشيخ محمد بن زايد". وهو ادعاء زائف رغم أن مقطع الفيديو حقيقي.

    يحاول مروجو المقطع، إسقاط هذه الكلمات على الأزمة التي وقعت الأسبوع الماضي، وكان بطلها الأمير حمزة الأخ غير الشقيق للملك، حيث قالت المملكة إنها تتعرض لـ"مؤامرة". انتهت المشكلة في غضون أيام وأبدت العديد من الدول العربية والغربية دعمها للعاهل الأردني.

    أما المقطع المتداول فلا علاقة له بالأزمة الأخيرة، وقد نشر عبر الديوان الملكي الهاشمي في سبتمبر/ أيلول عام 2018، وكان الملك يوجه حديثه لعدد من العسكريين المتقاعدين، وتطرق للحديث حول المساعدات التي تقدمها الإمارات.

    انظر أيضا:

    الصحة الأردنية ترفع تقريرا يكشف تراجع انتشار الوباء في البلاد
    باحث وخبير: إدارة موضوع الأمير حمزة في الأردن حتى الآن لم تتم بمستوى الحدث
    رئيس الديوان الملكي الأسبق يوجه رسالة إلى العاهل الأردني بعد أزمة الأمير حمزة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook