23:37 GMT05 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    انتقد وزير الخارجة الإثيوبي ديميكي ميكونين، موقف المجتمع الدولي من النزاع الحدودي بين بلاده والسودان، متهما القوات السودانية بالاستيلاء على مناطق حدودية بين البلدين.

    وأشار ميكونين، خلال محادثات مع وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي، إلى أن "المجتمع الدولي لم ينتقد الخرطوم علانية لاحتلالها أراض إثيوبية باستخدام القوة"، وذلك حسب موقع "فانا" الإثيوبي.

    وشدد وزر الخارجية الإثيوبي، على "إلتزام إثيوبيا بالعملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة"، مبدياً تقديره للمبادرات التي تقدم بها الرئيس الجديد للاتحاد.

    يذكر أن هناك صراعا بين بعض المكونات السكانية بمنطقة "الفشقة" الحدودية بين السودان وإثيوبيا، حيث يتهم سكان المنطقة السودانيون قبائل إثيوبية باستغلال منطقة الفشقة للزراعة لصالحهم في بعض مواسم العام.

    وتثير التحركات العسكرية السودانية توترا في العلاقات مع إثيوبيا، التي تنكر أحقية الخرطوم في السيطرة على تلك المساحات، وتمتنع عن وضع العلامات الحدودية، بينما يقول الجيش السوداني إنه استعاد 90% من أراضيه التي كانت محتلة من قبل الإثيوبيين.

    وفيما يتعلق بالوضع في إقليم "تيغراي"، قال ميكونين، إن "الحكومة ملتزمة بتقديم الجناة للعدالة بناء على نتائج التحقيق المشترك بين المؤسستين".

    وتطرق وزير الخارجية الإثيوبي، إلى جهود المساعدات الإنسانية في المنطقة، مطالباً المجتمع الدولي بدعم الحكومة الإثيوبية التي لا تزال تغطي، كما يقول 70% من المساعدات التي تصل إلى 4.5 مليون شخص حتى الآن. وأضاف أن الجولة الثانية من التقييم الشامل لتحديد الأشخاص الذين يحتاجون للمساعدة الإنسانية في المنطقة اختُتمت ويُجرى العمل على تنفيذها.

    انظر أيضا:

    الحوثي يعرض مبادرة من 5 مبادئ لتقريب وجهات النظر بين إثيوبيا والسودان ومصر
    جيش السودان يسابق الزمن قبل "حدث" قد يصعب معركة الحدود مع إثيوبيا
    هل إثيوبيا قادرة على شن حرب ضد مصر والسودان في وقت واحد؟
    السودان: إثيوبيا رفضت تأجيل ملء السد وهناك خلاف كبير بيننا في الكونغو
    القوة العسكرية لجيشي مصر والسودان في مواجهة إثيوبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook