21:57 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، "انطلاق مشروع ميناء الفاو الكبير جنوبي البصرة"، مؤكدا أن "المشروع سيجعل البلد جسرا اقتصاديا يربط العراق بمختلف بلدان المنطقة".

    وقال الكاظمي، خلال حفل وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير: "نعلن اليوم البدء بمشروع استراتيجي مهم انتظره أبناء البلد سنوات طويلة"، مبينا أن "ميناء الفاو سيوفر فرصا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم، وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات، ويساهم في تطوير المحافظة"، وذلك حسب وكالة الأنباء العراقية.

    وأضاف أن "الكثيرين راهنوا على إفشال المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب، ولكن المشروع ينطلق اليوم رسميا بعد إن انتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام"، موضحا أن "المشروع ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير واعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرا إقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة".

    وتابع رئس الوزراء العراقي: "إننا أمام مرحلة جديدة من تاريخ العراق الحديث، حيث نتجاوز الأزمات، ونتجه نحو البناء والإعمار والإزدهار"، داعيا "الأهالي في البصرة وفي كل أنحاء العراق إلى أن يتحلوا بالأمل وأن نضع أيدينا معا، ونبني بلدنا من الفاو إلى زاخو".

    وأكد الكاظمي أن "العراق سينهض من جديد بسواعد شبابنا وشاباتنا، وعلى بركة الله نفتتح المشروع وسنواصل الإشراف والمتابعة كي يكتمل بنجاح ودون تأخير".

    وكانت المرحلة الأولى لبناء "مشروع الفاو الكبير" انطلقت أوائل عام 2012، لكن أسبابا تتعلق بالتمويل وطبيعة التربة الرملية التي شيد عليها الميناء وصعوبة العمل، أخرت إنجاز كثير من مراحل المشروع، ثم جاءت بعدها الحرب ضد "داعش" عام 2014، ليتأخر العمل أكثر

    انظر أيضا:

    نوري المالكي يدعو إلى الشفافية بشان مشروع ميناء الفاو
    العراق يقرر إنشاء 3 آلاف مدرسة واستكمال تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير
    مشروع الفاو الكبير والصراعات الجيوسياسية لاستحواذ صفقات استكماله
    العبيدي: مقتدى الصدر سيضغط لإزالة المعوقات بشأن ميناء الفاو
    هل سيؤثر ميناء الفاو العراقي على التجارة الدولية مستقبلاً؟
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook