20:54 GMT12 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال المتحدث باسم رئاسة جنوب السودان، أتيني ويك، اليوم الأحد، إن الرئيس سلفا كيير ميارديت، قام بتعديلات وزارية وعلى رأسها تعيين الجنرال سانتينو دينغ وول قائدا جديدا للجيش.

    وقال ويك: "كان تعديلا روتينيا"، مضيفا "أن الرئيس أقال أيضا وزير شؤون الرئاسة واستبدله بمستشار سابق". كما تم تغيير المدير العام للأجهزة الأمنية ونائب وزير الدفاع ضمن إطار التعديل الوزاري في الحكومة، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

    يذكر أن الحرب الأهلية في جنوب السودان اندلعت بعد فترة وجيزة من حصولها على الاستقلال عن السودان في عام 2011، مما أدى إلى مقتل ما يقدر بنحو 400 ألف شخص وهي إحدى أسوأ أزمات اللاجئين في القارة منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.

    وذكر تقرير حديث صدر عن الأمم المتحدة أنه "على الرغم من تشكيل حكومة وحدة وطنية في عام 2020، فإن تنفيذ اتفاق السلام لعام 2018 قد توقف، ومنعت السلطات وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي استأنف فيها الصراع".

    واندلع الصراع في جنوب السودان بعدما اتهم الرئيس كيير، في ديسمبر/ كانون الأول 2013، نائبه آنذاك مشار بالتخطيط للانقلاب عليه، الأمر الذي تسبب في وقوع عشرات الألاف من الضحايا ونزوح الملايين من الأشخاص في هذه الدولة الغنية بالنفط.

     

    انظر أيضا:

    حمدوك: آن الأوان لطي صفحة النزاعات في السودان
    دون اتفاق ملزم... إثيوبيا تعرض إطلاع السودان على تفاصيل الملء الثاني لسد النهضة
    إجراء سوداني تحسبا لإقدام إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة في يوليو
    الكلمات الدلالية:
    الرئاسة, الجيش, جنوب السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook