03:20 GMT13 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    كشف مرصد مصري أن منطقة الشرق الأوسط شهدت تصاعدا كبيرا للنشاطات الإرهابية خلال شهر مارس/آذار الماضي وصولا إلى 182 هجوما، مقابل 83 في شهر فبراير/شباط.

    جاء ذلك في رصد أجراه "المركز الوطني للدراسات" للأنشطة والتفاعلات المرتبطة بالظاهرة الإرهابية في نطاق الشرق الأوسط والمنطقة العربية خلال الشهر الماضي، بحسب "بوابة أخبار اليوم" المصرية.

    وأفاد التقرير بوقوع نحو 147 هجوما إرهابيا في نطاق دول المنطقة التي تشهد صراعات أو عدم استقرار سياسي؛ في مقابل 35 عملية بالدول التي يصفها التقرير بالمستقرة.

    وأوضح التقرير أن غالبية الهجمات تم تنفيذها من خلال نمطين- التفجيرات بعبوات ناسفة التي تكررت نحو 79 مرة (بينهم 70 تفجير في دول الصراع) وهجمات مسلحة تكررت نحو 66 مرة (بينها 57 في دول الصراع).

    وعزا التقرير تصاعد العمليات الإرهابية خلال مارس مقارنة بشهر فبراير إلى  محددات أبرزها احتدام الصراع السياسي في أفغانستان التي تعرضت وحدها خلال الشهر الماضي إلى 60 هجوم إرهابي.

    ومن بين هذه المحددات أيضا احتدام المواجهات العملياتية في العراق على خلفية الجهود المكثفة التي تبذلها الدولة العراقية في مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي، ما  دفع الأخير إلى محاولة إثبات وجوده فقام بتنفيذ نحو 40 هجوما إرهابيا في مارس.

    ويضاف إلى المحددات أيضاً احتدام المشهد العسكري في اليمن والذي دفع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) إلى تكثيف هجماتهم ضد السعودية التي تعرضت لــ 14 عملية اسُتخدمت في تنفيذها القذائف والطائرات المسيرة.

    انظر أيضا:

    البحرين والإمارات تدينان إطلاق "أنصار الله" طائرات مسيرة باتجاه السعودية
    قطر: نأمل في عقد صفقة تحد من العنف في أفغانستان
    "أنصار الله" تعلن قتل وإصابة عسكريين خلال صد زحف في تعز
    الجيش العراقي يدمر أوكارا لـ"داعش" في مدينة حدودية مع الأردن
    موسكو توضح حقيقة تشجيعها قتل جنود أمريكيين في أفغانستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook