04:07 GMT18 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    تحاول القوات الجوية الملكية المغربية تحديث منظومتها الدفاعية والهجومية، باقتنائها 12 طائرة دون طيار من طراز "بايركتار تي بي 2" التركية.

    وبحسب ما نقله موقع "هسبريس" المغربي، فقد تقدمت القوات الملكية الجوية بطلب الحصول على 12 طائرة "بايركتار تي بي 2" التركية، والتي تعتبر واحدة من أكثر الطائرات الآلية تطورا.

    يشار إلى أن القوات الجوية المغربية تمتلك أسطولا من الطائرات المسيرة دون طيار، من طرازات مختلفة.

    ولا يعرف ما إذا كان المغرب قد حصل على طائرات دون طيار أمريكية من نوع "إم كيو -9" الملقبة بـ"حاصدة الأرواح" أم لا، وهي الطائرات التي استخدمتها واشنطن في الحرب على أفغانستان عام 2007 والعراق سنة 2008.

    وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن إمكانية حصول القوات الجوية على طائرات"إم كيو 9" في إطار الصفقة التي تسلمت بموجبها القوات المسلحة المغربية 36 طائرة مروحية من طراز "إيه إتش-64 إي" أباتشي.

    وتعتبر طائرة "إم كيو 9" إحدى أهم الوسائل التي يعتمد عليها الجيش الأمريكي في قصف الأهداف الدقيقة، بحيث يمكن تسليحها بصواريخ "إيه إم جي 114" وذخائرالـ "جي بي يو"، كما أنها تستطيع تنفيذ جميع مهام القصف الأرضي الدقيق.

    وقد حققت طائرة "بايركتار تي بي 2" التركية نجاحا لافتا خلال السنوات الأخيرة،  بسبب مواجهتها لـ "بانتسير إس 1" في سوريا وليبيا.

    وتتمتع طائرات "بايركتار تي بي 2" التركية، بمجموعة من الخصائص الفنية والقتالية، أهمها قدرتها على تمديد الذخيرة.

    كما أنها توجد في منطقة رمادية بين قدرات أنظمة الدفاع المضادة للطائرات، مما يدفع إلى استخدام أنظمة متوسطة المدى أثقل وأقل مرونة وأكثر تكلفة في الاستخدام.

    وتعمل هذه الدرونات بموجب أنظمة حصل عليه المغرب ضمن صفقة "إيه إتش-64 إي" الأخيرة، والتي تتيح لطيار المروحية التحكم في الطائرات من دون طيار وتوجيهها ضمن مناطق العمليات لتعمل كعين استطلاعية للمروحيات.

    ويوصف نظام تشغيلها بالمفترس، لأنه يمكنها من القيام بأكثر من مهمة في آن واحد؛ بينها المراقبة والاستطلاع وتوزيع المعلومات ومهاجمة الأهداف، فضلا عن قدرة التحمل الكبيرة ويصل سعر الطائرة الواحدة منها 56 مليون دولار.

    انظر أيضا:

    مشهد لمريضة ملقاة أمام مدخل مستشفى يهز المغرب... فيديو
    صحيفة تكشف سبب تأجيل زيارة وفد إسرائيلي إلى المغرب
    ما هي خيارات المغرب والبوليساريو بعد تعثر تعيين مبعوث جديد؟
    القائم بالأعمال الإسرائيلي في المغرب يحدد موعد الرحلات بين الرباط وتل أبيب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook