05:55 GMT18 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 04
    تابعنا عبر

    أعلنت القوات اليمنية المشتركة التابعة للحكومة المعترف بها دوليا، اليوم الثلاثاء، مقتل قيادي في جماعة "أنصار الله"، خلال إحباط محاولة تقدم في محافظة الحديدة (غربي اليمن) محور اتفاق السويد الذي توصل إليه الجانبان أواخر 2018م.

    القاهرة – سبوتنيك. وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة العاملة ضمن قوام القوات المشتركة، أن "القوات المشتركة أخمدت تحركات للحوثيين ومحاولة تسلل في جبهة حيس (جنوب شرقي الحديدة)، بضربات حاسمة أوقعت قتلى في صفوفهم بينهم قيادي بارز يدعى عبادي عبد الباري الغليسي، أحد أبناء مديرية الجراحي، المعين من الجماعة مشرفا على مجاميع مسلحة".

    وأشار إلى "تلقي الحوثيين خسارة كبيرة في مديرية الدريهمي جنوبي الحديدة، تمثلت في مقتل وإصابة عدد من عناصرهم بنيران القوات المشتركة ردا على مقتل مدني وإصابة آخر".

    من جهة أخرى، اتهم تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم جماعة الحوثيين، قوات التحالف العربي والقوات اليمنية المشتركة، بـ "تنفيذ 152 خرقا (في إشارة إلى الهدنة الأممية المعلنة في الحديدة في 18 ديسمبر/كانون الأول 2018م)، 20 خرقا منها بقصف مدفعي و120 بأعيرة نارية مختلفة، خلال الـ 24 ساعة الماضية".

    وقال إن "من بين الخروقات إلقاء طيران تجسسي 4 قنابل على الدريهمي، وتحليق 11 طائرة تجسسية في أجواء مناطق كيلو 16 والفازة والجبلية والجلح ومديرية التحيتا (شرق وجنوب الحديدة)".

    وتوصلت الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثيين خلال جولة مفاوضات السلام في السويد، أواخر ديسمبر/كانون الأول 2018م، إلى اتفاق بشأن الحديدة، تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، الحديدة والصَليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.

    لكن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات بين الطرفين حول تفاصيله، وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية المعلنة في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر.

    وتقود السعودية، منذ الـ26 من مارس/آذار 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثيين أواخر 2014.

    في المقابل تنفذ جماعة الحوثيين، هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

    أكبر تبادل للأسرى في اليمن منذ بداية الحرب
    © Sputnik
    أكبر تبادل للأسرى في اليمن منذ بداية الحرب

    انظر أيضا:

    الجيش اليمني: مقتل مجموعة من "أنصار الله" هاجمت موقعا عسكريا غربي مأرب
    الجيش اليمني يعلن قتل وإصابة 35 عنصرا من "أنصار الله" في تعز
    30 قتيلا في معارك بين الجيش اليمني وجماعة "أنصار الله" شمال مأرب
    الجيش اليمني يعلن السيطرة على سلسلة تلال السوداء في هجوم على "الحوثيين" غربي تعز
    الجيش اليمني يستعيد قرية قرب تعز إثر مواجهات عنيفة مع الحوثيين
    الكلمات الدلالية:
    أنصار الله, الحرب في اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook