14:16 GMT06 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

     قال الخبير المختص بالشؤون الليبية، عبد الستار حتيتة، إن زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلي طرابلس محاولة مصرية للإعلان عن الوجود علي الساحة الليبية.

    وأضاف في مداخلة عبر راديو سبوتنيك أن هذه الزيارة تأتي بعد زيارات كثيرة قام بها مسؤولون من أوروبا إلي ليبيا وقيام حكومة الوحدة الوطنية بزيارة كبيرة إلى تركيا.

    وأضح المحلل السياسي أن هناك استثمارات مصرية كبيرة في ليبيا متوقفة منذ عام 2011 تريد مصر إحياءها كما أن هناك رغبة من رجال الأعمال المصريين للمشاركة في إعادة إعمار ليبيا وتدوير حركة الاقتصاد بالتعاون مع المستثمرين الليبيين.

    وأكد الخبير أن "القاهرة لديها شعور بأن السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا تبتعد عن الحضن العربي ودول الجوار، لذلك فإن بعض الدول العربية تحاول من خلال زياراتها لليبيا أن تجعل ليبيا متواجدة داخل الجسم العربي".

    وحول العلاقات الليبية الجزائرية قال المختص بالشأن الليبي "هذه العلاقة معقدة منذ حكم القذافي إلا أن هناك رغبة من الجزائر للتعاون مع ليبيا خاصة علي الصعيد الاقتصادي والأمني، لأن هناك قيادات إرهابية جزائرية موجودة في الجنوب الليبي، لذلك فإن الجزائر تحاول أن تجد لها موطئ قدم في الملف الليبي.

    ووصل رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، برفقة وفد رفيع المستوى إلى مقر الحكومة الليبية مساء اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية إلى ليبيا، حيث كان في استقباله نظيره الليبي عبد الحميد الدبيبة وعدد من الوزراء الليبيين.

    وهذه الزيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول كبير منذ قيام الثورة الليبية التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي في العام 2011.

     

    انظر أيضا:

    رئيس الوزراء المصري يصل ليبيا في زيارة تعد الأولى من نوعها منذ نحو عقد... صور
    "مات من العطش"... العثور على جثة مصري متحللة في صحراء ليبيا
    رئيس الوزراء المصري إلى ليبيا في أول زيارة لمسؤول كبير منذ سنوات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook