02:08 GMT17 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي (17)
    0 02
    تابعنا عبر

    طالب مجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح، اليوم الأربعاء، المجلس الرئاسي والقيادة العامة والحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة على الحدود مع ودولة تشاد تحسبا لأي تداعيات أمنية أو عمليات نزوح.

    بنغازي – سبوتنيك. وقال مجلس النواب الليبي في بيان حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه: إن "المجلس يتابع عن كثب الأحداث المتسارعة التي تمر بها دولة تشاد الجارة، وما قد يترتب عليها من زعزعة للأمن أو عمليات نزوح في المنطقة".

    وأكد المجلس في البيان، أنه على " كافة الجهات المختصة الجيش والمجلس الرئاسي والقيادة العامة والحكومة اتخاذ كافة الإجراءات العاجلة والحازمة من أجل تأمين وحماية البلاد، وحدودها الجنوبية وصون سيادتها ".

    كانت القوات المسلحة التشادية قد أعلنت، بوقت سابق من الثلاثاء، وفاة الرئيس إدريس ديبي متأثرا بجراح أصيب بها على الجبهة خلال مواجهات بين الجيش ومسلحين شمالي البلاد، بعد ساعات من الإعلان عن فوزه بولاية سادسة وفق نتائج أولية.

    وبحسب بيان للجيش، فقد تم تشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل، على أن يكون هناك انتقال للسلطة غضون 18 شهرا.

    ويشرف المجلس الانتقالي على تشكيل مؤسسات ديمقراطية، تتولى إجراء انتخابات شفافة وحرة وديمقراطية بنهاية الفترة الانتقالية، وفقا للبيان.

    ومن المقرر إعلان وثيقة انتقالية وطنية، فيما تم تعطيل العمل بالدستور وحل البرلمان، بجانب فرض حظر تجوال، من السادسة مساء إلى الخامسة صباحا، وإغلاق الحدود البرية والجوية، حتى إشعار آخر.

    الموضوع:
    مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي (17)

    انظر أيضا:

    السودان قلق من تطورات الأحداث في تشاد
    أمريكا تعلق على أحداث تشاد
    بوريل يدعو جميع الأطراف في تشاد إلى ضبط النفس والسماح بتنظيم انتخابات شاملة جديدة
    بعد مقتل إدريس ديبي... ما قدرات الجيش التشادي؟
    الكلمات الدلالية:
    تشاد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook