08:54 GMT09 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    حذر وزيرا الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، والفلسطيني، رياض المالكي، من تبعات التطورات الخطيرة التي تشهدها مدينة القدس المحتلة وأكدا ضرورة وقف إسرائيل جميع الإجراءات الاستفزازية واعتداءات المجموعات المتطرفة التي تدفع باتجاه موجة جديدة من التوتر والعنف.

    عمان - سبوتنيك. وحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الأردنية حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه، فقد حذر الصفدي والمالكي اليوم "من تبعات التطورات الخطيرة التي تشهدها مدينة القدس المحتلة"، وأكدا "ضرورة وقف إسرائيل جميع الإجراءات الاستفزازية واعتداءات المجموعات المتطرفة التي تدفع باتجاه موجة جديدة من التوتر والعنف".

    وشدد الجانبان في محادثات أجرياها عبر الهاتف اليوم على "ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري لإلزام إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بوقف المنظمات المتطرفة وتحركاتها العنصرية في البلدة القديمة من أجل وقف العنف واستعادة الهدوء".

    وأكد الصفدي والمالكي "ضرورة احترام إسرائيل حرمة شهر رمضان المبارك ووقف جميع الخطوات الاستفزازية في الأماكن المقدسة ورفع جميع القيود والإجراءات التي تخرق حق الفلسطينيين في ممارسة الشعائر الدينية في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، خصوصا في هذا الشهر الفضيل".

    وشدد الوزيران على ضرورة تكاتف الجهود لإيجاد أفق سياسي حقيقي عبر العودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق المرجعيات المعتمدة سبيلا وحيدا لتحقيق السلام العادل والشامل.

    وأكدا أن استمرار غياب أفق السلام والخطوات الإسرائيلية الأحادية التي تقوض فرصه والإجراءات الاستفزازية كتلك التي تشهدها مدينة القدس المحتلة يهدد بتفجر الصراع الذي ستدفع المنطقة برمتها ثمن تبعاته.

    وأكد الوزيران استمرار العمل معا وبالتنسيق مع الأشقاء والمجتمع الدولي من أجل حماية الشعب الفلسطيني وحقوقه وتحقيق السلام العادل والشامل الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

    وتشهد مدينة القدس منذ عدة أيام، مواجهات بين الفلسطينيين والشرطة، على خلفية محاولة الأخيرة منعهم من التجمع في منطقة باب العامود، التي اعتادوا على إحياء ليالي شهر رمضان فيها.

    وبلغت الأحداث ذروتها مساء الخميس وفجر يوم الجمعة الماضي، حيث شهدت المدينة مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين من جهة، والشرطة ومستوطنين إسرائيليين من جهة أخرى. وأعلنت الشرطة أنها اعتقلت أكثر من 50 فلسطينيا في المدينة.

    انظر أيضا:

    إصابة 12 فلسطينيا بتجدد المواجهات مع القوات الإسرائيلية في القدس
    مصر توجه رسالة إلى إسرائيل بشأن ما يحدث في القدس
    وزير الخارجية الأردني: الاعتداءات العنصرية في القدس لعب بالنار
    أبو الغيط: عملية الاستفزاز في القدس مقصودة من أجل إشعال المواقف
    الكلمات الدلالية:
    فلسطين, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook