02:52 GMT18 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن "استقبال إسبانيا لإبراهيم غالي، رئيس جبهة البوليساريو، للاستشفاء بجواز سفر واسم مزورَين، فضيحة كبيرة استدعت الرد من المغرب".

    ونقلت صحيفة "هسبريس" عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بلاغا أصدرته اليوم الأحد، قالت فيه إن المغرب "يأسف لموقف إسبانيا التي تستضيف على ترابها المدعو إبراهيم غالي، زعيم ميليشيات البوليساريو الانفصالية"، على حد تعبيرها.

    واستدعت وزارة الشؤون الخارجية ريكاردو دييز هوشلايتنر، سفير إسبانيا في الرباط، وطلبت منه توضيحا بشأن استقبال بلاده زعيم جبهة البوليساريو، لتلقي العلاج على أراضيها.

    وأضاف العثماني أن "الغريب هو أنهم يدّعون أن هذا رئيس جمهورية وأن عنده سفارات في عدد من الدول وعنده وزراء أيضا، وإذا به لا يستطيع أن يسافر بجواز سفر حقيقي، حيث لا تتوفر هذه الجمهورية المزيفة لا على جواز سفر ولا على وثائق ولا يمكن لأي أحد أن يسافر باسمها في أي بقعة من بقاع العالم".

    وأوضح العثماني أن"سفر غالي بجواز مزور بالإضافة إلى بلاغات الجبهة العسكرية في الآونة الأخيرة، والتي تبين أنها ادعاءات وتهويلات ونفخ في الرماد، يثبت أن المغرب في الطريق الصحيح، خصوصا في ظل الهجومات التي يتعرض لها المغرب إعلاميا بسبب النجاحات التي حققها في ملف الصحراء".

    وفي وقت سابق، كشف مصدر رسمي مغربي أن وزارة الخارجية في بلاده استدعت السفير الإسباني لدى الرباط للتعبير عن سخطها، على خلفية استضافة مدريد لزعيم جبهة البوليساريو لتلقي العلاج.

    ونقلت وكالة "فرانس برس"، اليوم الأحد، عن المصدر أن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة استدعى، يوم السبت، السفير الإسباني للتعبير له عن "عدم فهم وسخط"، مطالبا بتوضيحات حول قرار استصافته.

    ويأتي استدعاء السفير بعدما أكدت مدريد أن الأمين العام للبوليساريو إبراهيم غالي يتلقى العلاج في إسبانيا.

    وخلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة، قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا إن العلاقات مع المغرب لن تتأثر بعد أن استقبلت بلادها زعيم الجبهة لتلقي العلاج.

    وشددت الوزيرة على العلاقات الممتازة التي تربط بلادها بدولة المغرب، كما رفضت الوزيرة الإسبانية الكشف عن المكان الذي يتلقى فيه غالي العلاج أو تفاصيل حول ظروف وصوله إلى بلادها.  

    انظر أيضا:

    بعد تحذيرها من فوارق طبقية في المملكة... منظمة دولية تشيد بمشروع "الحماية الاجتماعية" المغربي
    وزير الداخلية المغربي: "تشريع الكيف" يسهم في تنمية مختلف مناطق المملكة
    اتفاق إسرائيلي مغربي من "أجل مستقبل أفضل" للبلدين معا
    المغرب يعبر عن سخطه من استضافة إسبانيا زعيم البوليساريو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook