07:42 GMT17 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت سلطات الدرك الوطني الجزائري عن توقيف 170 شخصا في ولايات من جنوب الجزائر، وحجز عشرات المعدات المستعملة في التنقيب غير المشروع عن الذهب، حسب الحصيلة الأسبوعية لعمليات قوات الجيش الوطني.

    وجاء في بيان صادر عن الجيش الوطني، اليوم الأربعاء، أن "مفارز للجيش الوطني الشعبي أوقفت بكل من تمنراست وعين ڨزام، وبرج باجي مختار وجانت، 170 شخصا وحجزت 25 مركبة و147 مولدا كهربائيا و52 مطرقة ضغط ومعدات تفجير، وكذا تجهيزات أخرى تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب، بالإضافة إلى 268 كيس من خليط خام الذهب والحجارة"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

    وتضمنت الحصيلة الأسبوعية للجيش الجزائري إيقاف "3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية شرق البلاد، في حين تم كشف وتدمير 6 مخابئ للإرهابيين وقنبلتين تقليديتي الصنع".

    كما حجزت مفارز الجيش "أكثر من 8 قنطار و 144 كيلوغرام من الكيف المعالج، التي حاولت مجموعات إجرامية إدخالها عبر الحدود مع المغرب".

    وتعيش صحراء الجزائر عمليات مطاردة دورية، بين مئات الشباب الراغبين في البحث عن الذهب، والوحدات العسكرية التابعة للجيش، حيث يتم غالبا توقيف وإيداع المعنيين الحبس وحجز كل معاداتهم.

    هذا وقد صادق مجلس الوزراء الجزائري في تموز/ يوليو من العام الماضي على المرحلة الأولى من استغلال مناجم الذهب بتمنراست وجانت والتي تتمثل في الاستغلال الحرفي للذهب بحيث يمكن لشباب المنطقة الذين لديهم خبرة التشكل في تعاونيات تقوم بالاستغلال السطحي للمعدن، للقضاء على الاستغلال العشوائي لهذه الثروة في خطوة للحد من ظاهرة التنقيب غير الشرعي.

    وتحتل الجزائر المرتبة الثالثة عربيا من حيث احتياطي الذهب بعد السعودية ولبنان والرتبة 26 عالميا، وفق تقرير احتياطي الذهب العالمي. وبلغ احتياطي الذهب في الجزائر حوالي 173.6 طنا.

    انظر أيضا:

    الجزائر تورد شحنات أوكسجين إلى تونس
    ارتفاع ضحايا سيول الجزائر إلى 5... وتبون يعزي أسرهم
    رياض محرز يحقق رقما لم يصل إليه أي جزائري من قبل
    الكلمات الدلالية:
    الجزائر, التنقيب عن الذهب, الجيش
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook