00:52 GMT13 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    قالت خبيرة مصرية للصحة العامة وعضو فريق رصد ومتابعة "كوفيد 19" في الولايات المتحدة، إن قطاع التعليم في مصر قد يلعب دورا أساسيا في إنهاء الوباء داخل البلاد.

    وأضافت الطبيبة، رحاب أبو عوف، استشاري الصحة العامة والوبائيات في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، أن القضاء على الجائحة يستدعي وجود مناعة مجتمعية تشمل من 80% إلى 90% من إجمالي السكان.

    وأشارت، في الوقت نفسه، إلى أن طلبة المدارس والجامعات يفوق عددهم ثلث السكان (أو ما يقل قليلا عن النصف)، وبالتالي، لا يمكن الوصول إلى المناعة الجماعية دون إشراكهم في عمليات التطعيم، مضيفة أن الهرم السكاني المصري يوضح أن حل جزء مهم من تلك الأزمة هو في أيدي وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي.

    وتابعت: "الأهم، أن طلبة الثانوي والجامعة يتحركون بشكل أوسع من الفئات العمرية الأصغر والأكبر، لذا قد يسهمون في توسيع دائرة انتشار كوفيد في المجتمع بشكل أكبر من غيرهم، ما لم يتم تحصينهم".

    ومن هذا المنطلق، دعت أبو عوف إلى إقرار نظام تطعيم يضمن كل طلبة المدارس والجامعات بدءا من سن 12 عاما ليشمل الجميع، مشيرة إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بصدد اعتماد لقاح "فايزر" للفئة العمرية 12- 15 عاما.

    وطالبت السلطات المصرية بالإسراع في التعاقد على جرعات تكفي كل الطلبة في مصر من هذه الفئات العمرية، بحيت يتم تطعيم كل الطلبة مع بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل بعد الانتهاء من تلقيح كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

    وقالت الخبيرة إن أرقام الإصابات والوفيات المعلنة من وزارة الصحة المصرية تؤثر سلبا على فرصة مصر لتلقى اللقاح قبل غيرها من الدول، مشيرة إلى أن بحثا حديثا يظهر أن مصر بين أكثر 20 دولة تسجيلا للوفيات من جراء الوباء، وبناء عليه يجب أن يكون لها الأولوية في الحصول على اللقاح.

    كما نصحت بأن تفتح وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي أبوابهما أمام الشركات المصنعة للقاحات من أجل إجراء المرحلة الأخيرة من تقييم فعالية اللقاح على الأراضي المصرية، فى مقابل جرعات مجانية وأولية في التوزيع لتلك الفئات العمرية.

    انظر أيضا:

    وزيرة الصحة المصرية تبعث رسالة طمأنة للمواطنين بشأن سلالات كورونا الجديدة
    قطر ترفع قيود كورونا تدريجيا على أربع مراحل بدءا من 28 مايو
    وثيقة مسربة: الصين درست استخدام كورونا كسلاح للحرب العالمية الثالثة عام 2015
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook