09:14 GMT20 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    كشفت تقارير أن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثان، سيزور المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين.

    وتأتي زيارة أمير قطر للمملكة، اليوم، بعد مرور أسبوعين على تلقيه دعوة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بحسب وكالة "فرانس برس".

    وهذه هي الزيارة الثانية لأمير قطر للسعودية، بعد حضوره قمة العلا مع قادة مجلس التعاون الخليجي الـ41، التي عقدت في المملكة في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، وشهدت على المصالحة الخليجية التاريخية مع قطر، بعد قطيعة معها استمرت سنوات.

    وأفادت مصادر دبلوماسية سعودية أن الزيارة الثانية لأمير قطر للسعودية ستشهد عقد قمة ثنائية مع السعودية، يناقشان فيها الوضع في منطقة الخليج على ضوء مستجدات محادثات دولية مع إيران بشأن الملف النووي الإيراني، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والوضع اليمني، وتطورات الوضع في عملية السلام الأفغانية.

    وقبل أسبوعين، قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، استقبل في قصر البحر في العاصمة الدوحة، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، حيث سلم دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لزيارة المملكة العربية السعودية".

    وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في 5 حزيران/ يونيو2017، واتهمتها بدعم وتمويل الإرهاب، والتدخل في شؤون الدول الأخرى، وألحقت هذه الدول قرار قطع العلاقات بإجراءات عقابية ضد الدوحة، من بينها إغلاق الأجواء والحدود البرية، ومنعها من استخدام موانئها.

    وبعد جهود مضنية بذلتها الكويت وعدد من الدول الأخرى، وقّعت الدول الأربع وقطر، مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، في مدينة العلا السعودية اتفاقا تم بموجبه التأسيس لطي الخلافات وبداية صفحة جديدة.

    انظر أيضا:

    بعد دعوة الملك سلمان... أمير قطر يبحث مع وزير سعودي تعزيز العلاقات
    مسؤول أردني سابق: أتوقع تبعات قوية لرسالة أمير قطر إلى الملك عبد الله الثاني
    بعد الملك سلمان... أردوغان يبحث مع أمير قطر "قضايا مهمة"
    أمير قطر يعلق على أحداث القدس: نندد بالاعتداءات المتكررة لـ "قوات الاحتلال" على المدنيين
    ملك الأردن يتلقى رسالة من أمير قطر
    الكلمات الدلالية:
    سلمان بن عبد العزيز آل سعود, تميم بن حمد آل ثاني, أمير قطر, السعودية, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook