05:43 GMT14 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    136
    تابعنا عبر

    طلبت وزارة الخارجية المصرية، مساء الثلاثاء، من سفير لبنان في القاهرة، علي الحلبي، تقديم تفسير لما أدلى به وزير خارجية حكومة تصريف الأعمال في لبنان، شربل وهبة، من تصريحات مسيئة بحق الدول والشعوب العربية الشقيقة في الخليج.

    موسكو -سبوتنيك. وقالت الخارجية في بيان: "تصريحات وزير خارجية لبنان مسيئة بحق الدول والشعوب العربية الشقيقة في الخليج".

    هذا واستنكرت وزارة الخارجية السعودية، في وقت سابق الثلاثاء، بشدة ما تضمنته تصريحات وزير الخارجية اللبناني من إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون.

    وبعد السعودية والإمارات، استدعت الكويت والبحرين سفيري لبنان لدى كل منهما للاحتجاج على تصريحات وزير الخارجية اللبناني خلال لقاء تلفزيوني الاثنين، ألمح فيها إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي لعبت دورا في انتشار تنظيم "داعش" [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول].

    كما أشار وهبة في انفعال خلال لقاء تلفزيون على شاشة "الحرة" الأمريكية، على محلل سعودي، ووصفه بعبارة "واحد من أهل البدو"، بجانب تلميحه إلى مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول بواسطة مسؤولين سعوديين.

    وأصدرت وزارة الخارجية اللبنانية، اعتذارا على لسان وهبة، حيث أكد أن "بعض العبارات غير المناسبة التي صدرت عني في معرض الانفعال رفضا للإساءات غير المقبولة الموجهة إلى فخامة رئيس الجمهورية، هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه".

    وأصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية من جانبها بيانا مقتضبا أكدت فيه أن ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين، "من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس [ميشال] عون".

    وانتقد رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري تصريحات وهبة، حيث أوضح في سلسلة تغريدات أن تلك التصريحات تخرب العلاقات اللبنانية العربية.

    انظر أيضا:

    وزير خارجية لبنان يتهم دولا خليجية بتمويل "داعش" وعون يرد.. ومجلس الأمن يعقد اجتماعا جديدا حول غزة
    مساعد وزير الخارجية الأمريكي: مستعدون لتسهيل المفاوضات بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية
    مشادة كلامية على الهواء بين وزير خارجية لبنان ومحلل سياسي سعودي..فيديو
    مجلس التعاون الخليجي يصدر بيانا حادا ويطلب اعتذارا رسميا من وزير خارجية لبنان
    الكلمات الدلالية:
    مصر, وزير خارجية لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook