22:10 GMT23 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد مدير سد دربندخان، رحمان خاني، أن نهر سيروان يشهد انخفاضا خطيرا في منسوب المياه، مبينا أن الانخفاض الحاصل في منسوب مياه النهر سيؤثر على تدفق المياه في عدّة مناطق في العراق.

    وقال خاني، في تصريحات مع شبكة "رووداو" العراقية الكردية، إن "منسوب المياه في نهر سيروان انخفض بنسبة 11 متراً، وذلك يعود إلى قلّة الأمطار الهاطلة هذا العام، ومنع جريان المياه من قبل الجانب الإيراني، وإنشاء السدود على النهر".

    وأشار خاني، إلى انخفاض نسب المياه بنسبة 650 مليون سيغا مقارنة بالعام الماضي، وهذا يؤثر على الزراعة والري وحياة الأفراد بشكل عام، موضحا أن النهر لم يشهد هذا الانخفاض في منسوب المياه منذ 60 عاماً.

    وبحسب مدير سد دربندخان، "سيسبب انخفاض المياه في نهر سيروان قلّة المياه المتدفقة إلى المنطقة الواقعة بين حلبجة ودربندخان ممتدة إلى ديالى"، مشيرا إلى انخفاض نسب المياه الجارية في روافد النهر من الجانب الإيراني.

    ولفت خاني، خلال حديثه، إلى وجود خطة لتأمين مياه الشرب للمناطق المتضررة، لفترة 5 أشهر على أقل تقدير.

    وينبع نهر سيروان من سلسلة جبال زاكروس الواقعة قرب مدينة سنندج في إيران، ويبلغ طوله 445 كم. وأنشئ على نهر سيروان سدّين في إقليم كوردستان، كما أنشئت بحيرتين وهما بحيرة دربندخان وبحيرة حمرين، ويغذي النهر مساحة 200 ألف كم من الأراضي الزراعية، كما يعتمد سد دربندخان عليه في تأمين 75% من مخزونه المائي.

    يذكر أنه، يوجد 42 نهراً مشتركاً بين العراق وإيران، بينها فروع وروافد مائية تتعرض للجفاف منها: الزاب الصغير، نهر سيروان، ألون، هواسان و قورتور.

    انظر أيضا:

    محكمة عراقية تصدر حكمها في المرأة التي ألقت طفليها من فوق جسر على نهر دجلة
    العراق... العثور على عدد كبير من المتفجرات في نهر الفرات
    عقوبة امرأة أحرقت قلوب العراقيين برمي طفليها في نهر دجلة... فيديو
    جريمة تهز العراق... فيديو لامرأة ترمي أطفالها في نهر دجلة من فوق الجسر
    بيان من الداخلية العراقية بشأن جريمة إلقاء امرأة طفليها في نهر دجلة
    الداخلية العراقية تصدر بيانا حول قاتلة طفليها في نهر دجلة
    العراق يسعى للتوصل إلى اتفاق جديد بشأن نهري دجلة والفرات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook