02:37 GMT13 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، عن بدء التفاوض بين وفدي حكومة السودان الذي يقوده عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق شمس الدين الكباشي، والحركة الشعبية/شمال، التي يقودها، عبد العزيز الحلو، اليوم (الأربعاء)، في جوبا، عاصمة جنوب السودان.

    الخرطوم - سبوتنيك. وقال رئيس جنوب السودان، سلفاكير مبادريت، خلال الجلسة الافتتاحية التفاوضية بين حكومة السودان والحركة الشعبية- شمال، اليوم الأربعاء، إنه يعلن" بدء التفاوض بين وفود الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال، اليوم الأربعاء، بالعاصمة جنوب السودان (جوبا)".

    ويذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحركة الشعبية - شمال، عبد العزيز الحلو، وقعا على "إعلان مبادئ" في آذار/مارس الماضي بالعاصمة جوبا، يضمن شروط من قبل الحركة الشعبية- شمال، بوضع أسس دستور "علماني".

    ويشار إلى أن حكومة السودان وكيان (الجبهة الثورية) التي تضم حركات مسلحة وغير مسلحة، وقعوا اتفاقية (جوبا) لسلام السودان في تشرين الأول/أكتوبر 2020.

    وعقب انفصال جنوب السودان من دولة السودان في العام 2011، خاضت مجموعات مسلحة تسمي نفسها الحركة الشعبية قطاع الشمال حروبا ضد الحكومة المركزية لأسباب سياسية، وكانت قبلها هناك حركات مسلحة في إقليم دارفور تقود حروب ضد الحكومة منذ العام 2003.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook