08:25 GMT20 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    أصدر العاهل المغربي، الملك محمد السادس، أمرا بإعادة إدخال جميع المغاربة القاصرين غير المصحوبين والعالقين في الاتحاد الأوروبي، وذلك في ظل أزمة سياسية مع إسبانيا عمقتها قضية الهجرة.

    نقلت وسائل إعلام مغربية، عن الحكومة المغربية قولها، إن "عاهل البلاد الملك محمد السادس أصدر توجيهاته بأن يعود إلى المملكة كل القصّر المغاربة الذين لا يوجد معهم مرافق ودخلوا الاتحاد الأوروبي بطريقة غير مشروعة"، دون المزيد من التفاصيل.

    وسبق أن اقتحم حوالي 10 آلاف شخص راغبين في الهجرة إلى أوروبا قبل أسبوعين مدينة سبتة شمال إفريقيا والخاضعة لسيطرة إسبانيا، قادمين من المغرب على مدى يومين حيث خففت قوات الأمن المغربية، حسب بعض التقارير، القيود الحدودية، الأمر الذي أثار استياء حادا لدى السلطات في مدريد.

    وزادت هذه التوترات من حدة أزمة سياسية في العلاقات بين البلدين، للذين يتعاونان في مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات والهجرة إلى أوروبا، بدأت منذ دخول زعيم "جبهة البوليساريو"، إبراهيم غالي، أراضي إسبانيا بجواز سفر دبلوماسي جزائري وبموافقة السلطات في مدريد.

    من جهته، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إن تصرفات المغرب خلال الأزمة الحدودية قبل أسبوعين عندما عبر آلاف الطامحين في الهجرة إلى جيب سبتة الإسباني في شمال أفريقيا كانت غير مقبولة وتعتبر هجوما على الحدود الوطنية.
    وأضاف: "من غير المقبول أن تهاجم إحدى الحكومات الحدود بسبب خلاف في السياسة الخارجية"، وذلك ردا على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية المغربي الذي ربط بين أزمة المهاجرين ومسألة الصحراء الغربية.

    انظر أيضا:

    صحيفة إسرائيلية تكشف لأول مرة شرط العاهل المغربي للموافقة على زيارة تل أبيب
    إسبانيا تتوقع عودة العلاقات مع المغرب قريبا جدا وتتمنى الشفاء العاجل لإبراهيم غالي
    شركة طيران إسرائيلية تبدأ تسيير رحلات مباشرة إلى المغرب في يوليو
    في ظل التطورات الحاصلة.. العاهل المغربي يترأس المجلس الوزاري الأول خلال 2021
    العاهل المغربي يأمر بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة للضفة الغربية وقطاع غزة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook