20:09 GMT23 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    دعت الأمم المتحدة السلطات الأمنية والعسكرية في ليبيا، اليوم السبت، للتحقيق في واقعة اختطاف ناشط يعمل لدى منظمة الهلال الأحمر قبل يومين.

    القاهرة- سبوتنيك. وقالت البعثة الأممية في ليبيا في بيان إنها تعرب عن "قلقها بشأن سلامة السيد منصور عاطي المغربي، رئيس جمعية الهلال الأحمر الليبي في أجدابيا وناشط مدني"، مبينة أنه "اختطف في 3 حزيران/يونيو، عندما اعترض مسلحون مجهولون سيارته، ولا يزال مكان وجوده مجهولاً".

    ​ودعا البيان إلى "الإفراج غير المشروط عنه، وتحث جميع السلطات العسكرية والأمنية ذات الصلة على ضمان إجراء تحقيق سريع وشامل وشفاف في اختفائه القسري، كما تؤكد على أن كل حالات الاعتقال والاحتجاز يجب أن تتم بناء على إجراءات قانونية، وبما يكفل سيادة القانون".

    ولم يصدر تعليق رسمي من السلطات حول الواقعة.

    ​وسبق للأمم المتحدة في أكثر من مناسبة أن أعربت عن قلقها بشأن عمليات الاختطاف والاختفاء القسري لنشطاء وسياسيين من قبل الجماعات المسلحة وإفلاتها التام من العقاب، مطالبة أطراف النزاع إلى الاحترام الكامل للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

    وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي، برئاسة محمد المنفي، السلطة بشكل رسمي، في 16 آذار/مارس الماضي؛ وعهد إليها عملية التمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، نهاية العام الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

    وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سابقا.

    انظر أيضا:

    لجنة أممية لحسم اختيار "المناصب السيادية" في ليبيا... تبون يرفض إملاءات الأقلية الرافضة للانتخابات
    خبير: تصريحات عقيلة صالح عن اختيار المناصب السيادية في ليبيا "تنازل مؤسف"
    وزير الاتصال في ليبيا: الاستحقاق الانتخابي يأتي على رأس أولويات حكومة الوحدة الوطنية
    محمد بن زايد يبحث مع المنفي العلاقات الثنائية وتطورات العملية السياسية في ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook