13:01 GMT25 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد النائب العام الليبي، الصديق الصور، أنه لا يوجد في قانون العقوبات الليبي ما يمكن تسميته "جرائم حرب"؛ مشيراً إلى أن هناك انتهاكات ترتكب خلال الأعمال العسكرية، ينظر فيها الادعاء العسكري.

    بنغازي- سبوتنيك. وقال الصور، ردا على سؤال لـ"سبوتنيك"، حول كيفية تعامل الجهاز القضائي الليبي مع "جرائم الحرب" التي ارتكبت خلال الثورة على حكم الزعيم السابق معمر القذافي، أو في مراحل الاقتتال بين الجيش الوطني الليبي وقوات حكومة الوفاق: "هناك الكثير من الجرائم التي ترتكب من خلال الأعمال العسكرية، وهي من اختصاص الادعاء العسكري، والمدعي العام العسكري. لا يوجد في ليبيا شيء أسمه جرائم حرب بالوصف، في قانون العقوبات؛ ولكن توجد جرائم انتهاكات ترتكب نتيجة لدوافع وأبعاد ما .. نتعامل معها ككل القضايا الهامة والخطيرة".

    وحول ما إذا سيكون هناك عفو عام على من ارتكب جرائم أو انتهاكات خلال الفترة منذ 2011 إلى 2021، أكد النائب العام الليبي على أن العفو العام على بعض الفئات المشاركة في أعمال عدائية في طرابلس وبنغازي، من اختصاص مجلس النواب.

    وأضاف: "إذا رأى الليبيون أن المصالحة والعفو عن الجرائم أجدى من إحالة هؤلاء للمحاكمة، لان النتائج التي تترتب على ذلك قد تضر بالنسيج الاجتماعي وبالوحدة الوطنية؛ بإمكان مجلس النواب أن يصدر قانون العفو، والقضاء والنيابة العامة ملزمة بتنفيذ أحكام هذا القانون".

    يذكر أن النائب العام الليبي قام بجولة واسعة في المدن الليبية الواقعة في منطقتي الغرب والشرق؛ ومن المتوقع أن يقوم بزيارة رسمية إلى الجنوب الليبي، للاطلاع على المشاكل والصعوبات التي تواجه سير عمل المحاكم والقضاء والنيابات.

    انظر أيضا:

    احتجاجات في ليبيا ضد تسليم الورفلي للمحكمة الجنائية الدولية
    محكمة مصرية تعاقب 7 بالإعدام في قضية قتل مواطنين مصريين في ليبيا
    رجل أعمال روسي يقدم طلبا إلى محكمة الاتحاد الأوروبي لرفعه من قائمة العقوبات بشأن ليبيا
    حكمت المحكمة... الدستور يسبق الانتخابات الرئاسية في ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook