15:19 GMT28 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف نفتالي بينيت، مساء اليوم الأحد، إن بلاده لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية. 

    وأكد بينيت في خطابه بالكنيست خلال التصويت على حكومة إسرائيلية جديدة في البلاد، والتي تنهي بدورها 12 عاما كاملة من حكم بنيامين نتنياهو، على رفض بلاده لأي اتفاق نووي إيران، واصفا إياه بـ"الخطأ الكبير".

    ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي "غلاي تساهال"، مساء اليوم الأحد، عن نفتالي بينيت، من قلب الكنيست الإسرائيلي، أن تجديد الاتفاق النووي مع إيران بمثابة الخطأ الكبير، بدعوى أن الاتفاق النووي سيسمح لإيران بالشرعية، التي يعتبرها بينيت بأنها "واحدة من أكثر النظم عنفا حول العالم"، مهددا بأن لإسرائيل حرية التصرف، دون الإشارة إلى شيء محدد.

    وأكد نفتالي بينيت بأن حكومته الجديدة ستبدأ فصلا جديدا مع عرب إسرائيل، مشددا على استمرار سياسة بلاده في دعم الاستيطان في كل مناطق البلاد، فضلا عن زيادة قدرة الجيش الإسرائيلي الدفاعية والهجومية، بزعم أن التهديدات الأمنية لم تتوقف.

    ويشار إلى أن زعيم المعارضة الوسطي، يائير لبيد، والقومي المتطرف نفتالي بينيت، شكلا الحكومة الجديدة في البلاد، اليوم، بعد تصويت الكنيست بالثقة عليها والتي من المتوقع أن تفوز بها.

    وسيتولى بينيت المليونير المتشدد في مجال التكنولوجيا الفائقة، منصب رئيس الوزراء لمدة عامين قبل أن يتولى لابيد، وهو مقدم برامج تلفزيوني شهير سابق، المنصب.

    وسيرأسان حكومة تضم أحزابا من مختلف الأطياف السياسية، بما في ذلك لأول مرة حكومة تمثل الأقلية العربية التي تشكل 21 في المئة من السكان.

    ويعتزم الاثنان إلى حد كبير تجنب القيام بتحركات كاسحة بشأن القضايا الدولية الساخنة مثل السياسة تجاه الفلسطينيين، في الوقت الذي يركزان فيه على الإصلاحات الداخلية.

    ومع وجود احتمال ضئيل أو عدم وجود أي احتمال على الإطلاق للتقدم نحو التوصل لحل الصراع المستمر منذ عشرات السنين مع إسرائيل، لن يتأثر فلسطينيون كثيرون بتغيير الإدارة، قائلين إن "بينيت سيتبع على الأرجح نفس الأجندة اليمينية مثل نتنياهو".

    انظر أيضا:

    قبل التصويت على حكومته بساعات... صحيفة عبرية تكشف مضمون خطاب نفتالي بينيت
    "حفلة سبقت اغتيال رابين".. إسرائيليون يدعون لـ"مراسم سحر" ضد نفتالي بينيت
    إسرائيل... قادة الأحزاب الدينية يدعون "بينيت" إلى خلع "الكيبا"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook