21:14 GMT01 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    هنأ الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، القاضي والسياسي البارز إبراهيم رئيسي بانتخابه رئيسا لإيران في الانتخابات التي جرت الجمعة الماضية.

    القاهرة- سبوتنيك. وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية: "هنأ رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم، السيد إبراهيم رئيسي، بمناسبة انتخابه رئيسًا جديدا للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

    وأعلن، السبت الماضي، رسميا، فوز المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي في انتخابات الرئاسة بعد حصوله على 62% من أصوات الناخبين، بما يعادل 17 مليونا و950 ألف صوت من أصوات الناخبين، الذين بلغ عددهم 28 مليونا و933 ألفا من أصل 59 مليونا يحق لهم الاقتراع، وبنسبة مشاركة بلغت 48.8%.

    وترتبط الجزائر وإيران بعلاقات اقتصادية وصناعية، وكلا البلدين عضو في منظمة الدول المصدر للنفط "أوبك". ووقع البلدان في 2015 خمس اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات الاقتصادية لتعزيز الشراكة بين البلدين.

    وسبق للجزائر أن لعبت دورا فاعلا في أحداث إيرانية فارقة، كوضع حد للأزمة الحدودية الإيرانية العراقية، وكذا أزمة الرهائن الأمريكيين في السفارة بطهران.

    كان ذلك قبل أن تقطع العلاقات خلال ما يعرف بالعشرية السوداء في الجزائر، حيث اتهمت الجزائر طهران بدعم الجبهة الإسلامية للإنقاذ حينها، لتعود العلاقات إلى سابق عهدها في بداية عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي زار إيران.

    من هو رئيس إيران الجديد؟
    من هو رئيس إيران الجديد؟

    انظر أيضا:

    بن قرينة: لم نتلق ردا بشأن "تزوير الانتخابات"... وسيناتور جزائري يكشف أهداف التيارات الإسلامية
    مصادر تكشف أسباب خفية لإغلاق الجيش الليبي الحدود مع الجزائر
    رئيس أركان الجيش الجزائري يزور روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook