05:11 GMT03 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

     أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، أن بغداد ستستضيف الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في 30 أيلول/ سبتمبر المقبل.

    بغداد- سبوتنيك. وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك": إن الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وافقت على الموعد المقترح في 30 أيلول/ سبتمبر المقبل".

    وأشار جهاد إلى أن "الاتفاق تم بالإجماع من قبل دول المنظمة على إقامة الاحتفالية بمرور 60 عام على تأسيس المنظمة في بغداد".

    ويعتبر العراق ثاني أكبر بلد منتج في "أوبك"، و تشهد أسعار النفط صعودا على مدار الأسابيع الأخيرة، ووفقا لأسعار النفط الجديدة، لم يتم سد العجز المالي في الموازنة على الرغم من وصول النفط إلى 75 دولارا.

    وأرجأ أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤهم ضمن تحالف "أوبك بلاس" أمس الجمعة اجتماعهم عبر الإنترنت الذي يهدف إلى تحديد حصص الإنتاج لشهر آب/أغسطس حتى الاثنين المقبل، فيما كانت التوقعات تشير إلى زيادة طفيفة للحد من ارتفاع الأسعار.

    وجرت مناقشات أوبك لبحث خيارات تخفيف القيود إلى 400 ألف برميل يوميًا خلال فترة آب/ أغسطس - كانون الأول/ ديسمبر، فضلاً عن إمكانية وجود شروط منفصلة للإمارات، وذلك بحسب ما أفاد مصدر في أحد الوفود لوكالة "سبوتنيك".

    وقد كان من المقرر الاحتفال بذكرى مرور 60 عاما على تأسيس (أوبك) في أيلول/سبتمبر من العام الماضي في بغداد حيث تأسست المنظمة عام 1960، إلا أن الاحتفال أرجئ على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وما ارتبط به من تقييد لحركة الطيران.

    وقال الأمين العام لمنظمة "أوبك"، محمد باركيندو، في تصريحات صحافية أوائل أيلول/ سبتمبر 2020، إنه تلقى رسالة من وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، جاء فيها أنه "من المخيب للآمال حقاً عدم التمكن من استضافة الذكرى الستين لتأسيس "أوبك" بعد أشهر من الاستعدادات لهذا الحدث التاريخي، حيث إن صحة وسلامة الجميع لها أهمية قصوى".

    انظر أيضا:

    العراق والإمارات يوقعان اتفاقا لبناء مشاريع استثمار الطاقة الشمسية
    انقطاع شبه تام للكهرباء في معظم أنحاء العراق
    الكاظمي يقيل ويعاقب مسؤولين في وزارة الكهرباء العراقية
    العراق... أربيل توصي الأهالي بترشيد استهلاك المياه لانخفاض مناسيب المياه
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook