20:26 GMT01 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    أعلنت نقابة مستوردي الأدوية اللبنانية، اليوم الأحد، نفاد مخزون عدد كبير من الأدوية الأساسية، محذرة خطورة نفاد مخزون عدد أكبر بعد توقف عملية الاستيراد بشكل شبه كامل منذ أكثر من شهر، بسبب تراكم المستحقات لصالح الشركات المصدرة والتي فاقت قيمتها 600 مليون دولار.

    كما أشارت النقابة في بيان لها إلى عدم حصول الشركات المستوردة على موافقات مسبقة لمعاودة الاستيراد كما يفرضه قرار مصرف لبنان الصادر في بداية شهر مايو/ أيار، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

    وأوضحت النقابة أن الشركات المستوردة لا تزال تسلم احتياجات الأسواق من الأدوية القليلة المتوافرة لديها ومن دون انقطاع، مما يزيد من استنزاف ما تبقى لديها من مخزون من هذه الأدوية القليلة.

    وأعلنت نفاد مخزون الشركات المستوردة من مئات الأدوية الأساسية التي تعالج أمراضا مزمنة ومستعصية، كما أن مئات من الأدوية الأخرى سوف ينفد مخزونها خلال شهر يوليو/ تموز الحالي إذا لم "تعاود الاستيراد بأسرع وقت ممكن.

    وقالت النقابة إن الحل الوحيد في المدى القريب يقتضي بترجمة على أرض الواقع الاتفاق الذي حصل بين وزارة الصحة العامة ومصرف لبنان برعاية رئيس الجمهورية.

    وأخصت بالذكر، البنود المتعلقة بالابقاء على دعم الدواء حسب أولويات وزارة الصحة العامة، ودفع جميع مستحقات الشركات المصدرة في الخارج كي تعاود إمداد لبنان بالأدوية، وتخصيص مصرف لبنان مبلغا شهريا لاستيراد احتياجات لبنان المستقبلية من الأدوية يتم صرفه بحسب اولويات وزارة الصحة العامة.

    أقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يبدأ مسارا قانونيا لفرض عقوبات على المعرقلين في لبنان

    انظر أيضا:

    الجيش اللبناني يعلن عن إطلاق رحلات جوية فوق لبنان مقابل أجر بالدولار
    إميل لحود: معظم المحاكمات في لبنان تتخذ طابعا إعلاميا أكثر منه مهنيا
    احتجاجات لبنان تنذر بالفوضى وسط انسداد آفاق الحل السياسي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook