01:24 GMT04 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قررت محكمة أمن الدولة في الأردن، اليوم الثلاثاء، إصدار الحكم في "قضية الفتنة" الأسبوع المقبل.

    وقالت المحكمة، اليوم، إنها ستصدر قرارها في القضية يوم الاثنين الموافق 12 يوليو/ تموز الجاري، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

    جاء ذلك في جلسة عقدتها المحكمة العليا، اليوم الثلاثاء، والتي حضرها الهيئة الحاكمة وممثل النيابة العامة مدعي عام محكمة أمن الدولة، والمتهمين الأول والثاني، ووكلاء الدفاع عنهما.

    وفي جلسة اليوم، قدم وكلاء الدفاع مرافعة موكليهما الخطية، والتي تضم المحاضر المحاكمة، وفقا للإجراءات القانونية.

    ورفضت محكمة أمن الدولة العسكرية في الأردن، يوم الخميس الماضي، طلبا من هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية "الفتنة" المتعلقة بزعزعة أمن المملكة، باستدعاء شهود بينهم الأمراء حمزة بن الحسين، وعلي بن الحسين، وهاشم بن الحسين، للشهادة.

    وأوضح محمد العفيف، محامي المتهم باسم عوض الله رئيس الديوان الملكي الأردني السابق، في تصريحات للصحفيين عقب جلسة المحاكمة يوم الخميس: "قررت المحكمة عدم قبول دعوة شهود الدفاع الذين كنا طلبناهم في الجلسات القائمة"، مؤكدا أنه تم رفض كل القائمة.

    وحول هذا الأمر أكد أن المحكمة عللت ذلك لعدة أسباب بينها "عدم الإنتاجية وعدم القانونية، وأن دعوة بعض الشهود قد يؤخر سير المحاكمة"، موضحا أن الخطوة التالية ستكون تقديم المرافعات الخطية في الجلسة المقبلة، يوم الثلاثاء، وتوقع صدور الحكم النهائي بعد أسبوع من تقديم المرافعات.

    وقبل أسابيع، أحال الادعاء إلى المحكمة قضية باسم عوض الله، رئيس الديوان الملكي السابق ووزير المال، الذي لعب دورا كبيرا في حملة لتحرير الاقتصاد، والشريف حسن زيد، أحد أقارب الملك.

    وكان المدّعي العام لمحكمة أمن الدولة قد باشر، في 14 أبريل/نيسان الماضي، التحقيق في الأزمة التي وجهت إثرها السلطات الأردنية اتهامات بالمشاركة في "مخطط لزعزعة استقرار الأردن"، من بينهم الشريف حسن بن زيد، وباسم عوض الله، بعد أن كشفت التحقيقات الأولية ارتباطهما مع جهات خارجية، وما يسمى بـ"المعارضة الخارجية".

    لائحة الاتهام التي اعتمدها العميد القاضي العسكري حازم المجالي، في 13 يونيو/حزيران الجاري، تتضمن "جناية التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي القائم في المملكة بالاشتراك، وجناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وإحداث الفتنة بالاشتراك، وتهمة حيازة مادة مخدرة بقصد تعاطيها وتعاطي المواد المخدرة"، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية.

     

     

    انظر أيضا:

    الشريف حسن يعترف في ثاني جلسات قضية "الفتنة" في الأردن بتعاطي المخدرات
    الأردن... المحكمة تقرر النظر في "قضية الفتنة" سرا والمتهمان يطلبان شهادة الأمير حمزة
    الأردن... دفاع المتهمين في قضية "الفتنة" يكشف مطالبه من المحكمة
    محكمة أردنية ترفض طلب الدفاع باستدعاء 3 أمراء كشهود في قضية "الفتنة"
    محامي الدفاع في قضية "الفتنة": سنطلب من المحكمة حضور الأمير حمزة للشهادة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook