14:24 GMT29 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيتش، اليوم الخميس، إن "الأوضاع في ليبيا تتجه إلى الأسوأ بسبب عدم التوصل لتوافقات بين الأطراف الليبية وتعطيل توحيد المؤسسات العسكرية ووجود المرتزقة الأجانب، ما يهدد تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وإجراء الانتخابات في موعدها المقرر نهاية العام الجاري".

    القاهرة - سبوتنيك. وقال كوبيتش خلال إحاطة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، إن "هناك بعض الأطراف غير مستعدة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر، موضحا أن وجود المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا يهدد وقف إطلاق النار، ويجب التوصل لخطة لبدء خروجهم".

    وأضاف أن "تعطيل توحيد المؤسسة العسكرية والأمنية يفسح المجال للجماعات المتطرفة أن تزيد من أنشطتها".

    ولفت المبعوث الأممي أيضا إلى أن إعادة فتح الطريق الساحلي الذي يربط شرق البلاد بغربها أمر أساسي لتنفيذ وقف إطلاق النار في البلاد.

    يشار إلى أن مؤتمر "برلين-2" الدولي حول ليبيا كان قد أكد في بيانه الختامي في 23 يونيو/ حزيران الماضي، أهمية انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، وإجراء الانتخابات العامة في موعدها.

    وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي الجديد، برئاسة محمد المنفي، السلطة في ليبيا بشكل رسمي في 16 من آذار/مارس الماضي؛ لإدارة شؤون البلاد، والتمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، بنهاية العام الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

    وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سابقا.

    انظر أيضا:

    تعيين يان كوبيتش مبعوثا خاصا للأمم المتحدة في ليبيا
    الدبيبة يستقبل كوبيتش ويناقش معه المنهجية المتبعة في تشكيل الحكومة الليبية الجديدة
    وزير الخارجية المصري يبحث مع كوبيتش آخر التطورات في ليبيا
    كوبيتش: شبه إجماع على مقترح إجراء الانتخابات الليبية أولا مقابل استكمال العملية الدستورية
    ليبيا... صالح يؤكد للمبعوث الأممي ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook