11:22 GMT27 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    ردت شركة "روساتوم" الروسية المنفذة لمشروع الضبعة النووي في مصر، فى بيان رسمي، على الأنباء التي نشرت من قبل بعض وسائل الإعلام العربية الناطقة باللغة الإنجليزية، التي زعمت توقف المشروع.

    وجاء في بيان الشركة على حسابها الرسمي بـ"فيسبوك"، "في ظل ما تم نشره مؤخرا من قبل بعض وسائل الإعلام العربية الناطقة باللغة الإنجليزية بشأن الإيقاف المزعوم لمشروع محطة الضبعة النووية، نود أن نؤكد أن تعاوننا الثنائي لا يزال قويًا كما كان دائمًا".

    وتابع البيان بأن "الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية المصرية (NPPA) الدكتور أمجد الوكيل إلى منشأة روساتوم، تؤكد استمرار التزام البلدين بتنفيذ هذا المشروع التاريخي".

    وكان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، الدكتور محمد شاكر، قد أعلن الأحد الماضي، عن البدء في تصنيع أولى المعدات الثقيلة الخاصة بالمحطة النووية في الضبعة، في روسيا الشهر المقبل.

    وقال الوزير، إن "العمل بمشروع الضبعة النووي يسير وفقا للجدول الزمني المحدد له، وأن الحلم النووي يمضي بدعم كامل من القيادة السياسية".

    كما زار شاكر مؤخرا، موقع إنشاء محطة الضبعة لمحطة الطاقة النووية وتفقد مرافق الميناء التي ستستخدم في المشروع لنقل المعدات الثقيلة لمحطة الطاقة النووية.

    وستتألف أول محطة طاقة نووية في تاريخ مصر من أربع وحدات طاقة بقوة 1200 ميغاوات، وستقوم بتشغيل المفاعلات النووية الروسية المتقدمة VVER-1200 من الجيل الثالث الذي يلبي أعلى معايير السلامة.

    محطة الضبعة النووية
    © Sputnik
    محطة الضبعة النووية

    انظر أيضا:

    "القبة النووية"... آخر صورة لإنشاء محطة الضبعة في مصر... هذه هي الحقيقة
    السفير الروسي في مصر يزور مشروع محطة الضبعة النووية... صور
    متى يصدر إذن إنشاء محطة الضبعة "النووية" في مصر
    وزير الكهرباء المصري يعلن موعد تصنيع أولى معدات محطة الضبعة النووية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook