20:16 GMT26 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    010
    تابعنا عبر

    قال البيت الأبيض، اليوم الأحد، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، حث الرئيس التونسي في اتصال هاتفي على وضع خطة للعودة السريعة للمسار الديمقراطي، بعد بعد قرارات إقالة الحكومة ةتجميد البرلمان. 

    وقال بيان البيت الأبيض إن سوليفان أكد للرئيس التونسي، قيس سعيد، الحاجة للإسراع بتشكيل حكومة جديدة بقيادة رئيس وزراء قادر لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد التونسي ومواجهة جائحة كوفيد -19، وعودة البرلمان المنتخب في الوقت المناسب.

    وكان الرئيس التونسي قد أعلن، يوم الأحد الماضي، تجميد عمل البرلمان وتعليق حصانة كل النواب، وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي، فيما حاول رئيس البرلمان، راشد الغنوشي، دخول البرلمان في يوم الاثنين، إلا أن عناصر الأمن منعوه من ذلك.

    كما دعا الغنوشي التونسيين إلى النزول إلى الشوارع لإنهاء ما وصفه بالانقلاب، قائلا: "إن على الناس النزول إلى الشوارع مثلما حصل في 14 يناير 2011 لإعادة الأمور إلى نصابها".

    واقتحم محتجون تونسيون، في وقت سابق، مقرات لـ"حركة النهضة" في 3 محافظات، إذ شهدت عدد من المدن وقفات احتجاجية للمطالبة بإسقاط حكومة هشام المشيشي، وحل البرلمان وتغيير النظام السياسي، كما اقتحم المحتجون في محافظة توزر مقر الحركة وحرقوا محتوياته بالتزامن مع اقتحام مقرات الحركة في محافظتي القيروان وسيدي بوزيد.

    انظر أيضا:

    وكالة: انقاسمات حادة داخل "النهضة" التونسي ومطالبات باستقالة الغنوشي
    لعمامرة لـ"سبوتنيك": نتضامن مع الشعب التونسي ونقيم اتصالات مع القيادة
    وزير الخارجية المصري: نثق في حكمة القيادة السياسية التونسية وقدرتها على إدارة المشهد
    عبير موسي تدعو الرئيس التونسي لتجفيف منابع تمويل جماعة الإخوان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook