16:52 GMT16 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    تجري وزارة السياحة والآثار المصرية أعمال ترميم صالة الأعمدة الكبرى لمعبد الكرنك بالأقصر، وذلك استعدادا لافتتاح مشروع تطوير طريق الكباش في احتفالية ضخمة.

    ونشرت وزارة السياحة والآثار المصرية بيانا قالت فيه إنه "تم الانتهاء من ترميم ما يقرب من 60% من أعمال ترميم العمود الأول بصالة الأعمدة الكبري بمعبد الكرنك وإظهار ألوانه الأصلية، حيث عمد المختصون إلى إزالة آثار التلف التي سببتها عوامل التعرية وجاري استكمال أعمال الترميم لباقي الأعمدة تباعا".

    من جانبه، صرح مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن "أعمال الترميم الجارية بصالة الأعمدة الكبري بمعبد الكرنك تشمل ترميم الأعمدة التي علي هيئة زهرة البردي المفتوح كمرحلة أولي ثم باقي الأعمدة كمرحلة ثانية".

    في السياق ذاته، أشار غريب سنبل، استشاري الحفظ والترميم بالمجلس الآعلي للآثار، إلي أن أعمال الترميم بمعبد الكرنك تشمل صالة الأعمدة الكبرى حيث يجري العمل الآن علي إزالة الأتربة ومعالجة آثار عوامل التعرية من علي الأعمدة والبالغ عددها 134 عمودًا، يبلغ ارتفاع كل منها نحو 20 مترًا.

    كما تشمل أعمال الترميم الزخارف والكتابات الهيروغليفية بالأعمدة وإظهارها بشكل واضح، لافتا إلى أن أعمال الترميم شملت أيضا تمثال الملك تحتمس الثاني، الموجود بالصرح الثامن بمعبد الكرنك.

     وتعمل الوزارة على البدء في مشروع ترميم صالة الأعمدة بمعبد الأقصر، حيث تتم أعمال الترميم بالمعبدين وفقا لدراسات علمية دقيقة أعدها فريق العمل للوقوف على أنسب طرق الترميم والتي تتناسب مع الحالة الراهنة للأثر ووفقا للأسس العلمية.

    انظر أيضا:

    الآثار المصرية تكشف حالة معبد الكرنك عقب اندلاع حريق
    مصر... "بابا نويل" يقدم هدايا فرعونية للسياح في معبد الكرنك
    بدء نقل تماثيل الكباش الأربعة من معابد الكرنك إلى قلب القاهرة... صور
    وزيرة الصحة المصرية توجه رسالة بشأن السياحة من معبد الكرنك
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook