14:34 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    060
    تابعنا عبر

    كشف مسؤول في غرفة صناعة دمشق عن وجود حالة هجرة وصفها بـ"الخيالية" من الصناعيين السوريين إلى مصر.

    وقال رئيس قطاع النسيج بغرفة صناعة دمشق وريفها، مهند دعدوش، في تصريح لراديو "ميلودي" السوري، إن سوريا شهدت منذ عام تقريبا هجرة "خيالية" من الصناعيين إلى دولة مصر.

    واعتبر دعدوش في تصريحاته أن هؤلاء الصناعيين "لا يمكن تعويضهم"، حيث غادروا البلاد متوجهين إلى مصر بسبب الصعوبات التي يعانون منها.

    وأشار دعدوش في تصريحاته إلى أن الحكومة السورية السابقة "لم تتخذ قرارات تضر بالصناعيين، وإنما كان هناك ضغط كبير عليهم عبر الجمارك ووزارة المالية والتأمينات الاجتماعية"، بالإضافة إلى ظروفهم الصعبة التي يعيشون فيها.

    مشكلة الطاقة والدخل كانت السبب الأول

    وبين دعدوش أن هؤلاء الصناعيين قد عانوا بسبب عدم قدرتهم على توفير الطاقة وعدم امتلاك المواطن السوري الدخل المناسب لإنعاش حركة الشراء وتصريف المنتجات، كما عانى هؤلاء الصناعيين من بعض الترتيبات المتعلقة بالتصدي لفيروس كورونا.

    وتطرق دعدوش إلى ضرورة وجود بعض التسهيلات الواجب توافرها عبر الحكومة القادمة، مثل تأمين الكهرباء ومادة المازت مشيرا إلى أن انعدام هاتين المادتين "رتب على الصناعيين تكلفة مرتفعة وضغطا نفسيا".

    الزبائن الأجانب لا يستطيعون الحصول على فيزا

    وبين رئيس قطاع النسيج في غرفة دمشق أن "هناك مصانع اعتمدت الطاقة البديلة لتوفير جزء من المازوت، لكن الصناعي ليس مليونيرا، ولو أنه بقيت لديه نقود لما لجأ إلى الهجرة"، على حد تعبيره.

    ونوه دعدوش إلى وجود مشكلة أخرى تتعلق بفيز الزبائن الأجانب، وقال: "الزبون الأجنبي حتى الآن يعاني من صعوبة حصوله على الفيزا بسبب الإجراءات غير الواضحة، ونحن كغرفة صناعة بذلنا جهدا من أجل إجراء فحص  بي سي آر للأجنبي بزمن معين، مثل باقي البلدان، ولكن سوريا لم تنجح بذلك".

    انظر أيضا:

    ميسي يبكي على جبل من الثروة... عندما تتحول لعبة الفقراء إلى تجارة الكبار
    ديدان المريخ في صورة من مركبة "ناسا" تسبب جدلا واسعا... صور وفيديو
    نوع من البيض يقدم فوائد كبيرة لاحتوائه 6 أضعاف نسبة "فيتامين د" بحسب العلماء
    اكتشاف "سفينة جليدية" عملاقة في القطب الجنوبي عبر خرائط غوغل... صور وفيديو
    عندما تبكي سوريا يتناثر الألم نورا
    علماء: دوران الأرض يتباطأ والبشرية على موعد مع حدث كبير
    العناكب تلاحق رائدة فضاء إلى المحطة الدولية وتسبب مشكلة و"ناسا" تعلق... صور
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook