17:34 GMT19 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    بحث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الخميس، مع وزير خارجية اليابان، توشيميتسو موتيغي، برامج التعاون الاقتصادي، وفرص الاستثمار في مجالات المياه والطاقة والدعم الياباني للعملية التنموية في الأردن، وطلب المملكة قرضاً ميسراً من اليابان بقيمة 300 مليون دولار.

    عمان - سبوتنيك. ووفقاً لبيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الأردنية: "بحث الوزيران برامج التعاون الاقتصادي، وفرص الاستثمار في مجالات المياه والطاقة، والدعم الياباني للعملية التنموية في الأردن، وطلب المملكة قرضاً ميسراً من اليابان بقيمة 300 مليون دولار أمريكي".

    جاء ذلك خلال مباحثات عقدها الصفدي وموتيغي، اليوم، في إطار الجولة الثانية للحوار الاستراتيجي بين وزارتي الخارجية الذي انطلق في العام 2018 كآلية عمل مؤسساتية منظمة للتشاور والتنسيق إزاء سبل تعزيز التعاون الثنائي والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

    واتفق الجانبان على عقد الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين في اليابان العام المقبل، وأشادا بالمستوى المتقدم للتنسيق والتعاون بين البلدين.

    يُذكر أنه تمّ إطلاق الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان في العام 2018 لمأسسة التعاون والتشاور، والمضي قدماً إلى آفاق أوسع.

    وعُقدت الجولة الأولى للحوار الاستراتيجي في عمّان خلال شهر كانون الأول 2018، برئاسة وزيري خارجية البلدين.

    واتفق البلدان على عقد جولات الحوار الاستراتيجي بين وزارتي الخارجية بشكل دوري، لبحث آليات تطوير العلاقات الثنائية، وتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

    وبحث الصفدي وموتيغي، الذي وصل عمان في إطار جولة إقليمية الخطوات المطلوبة لتحقيق مستويات أعلى من التعاون الاقتصادي، والتبادل التجاري، والتعاون الاستثماري والتعليمي والسياحي، وتكريس التعاون الدفاعي والأمني، بما يشمل التعاون في إطار مسار اجتماعات العقبة.

    وأكد الصفدي وموتيغي على أن الحوار الاستراتيجي والحرص على إدامته بشكل منتظم يعكس الأهمية التي توليها المملكة واليابان لعلاقاتهما الاستراتيجية التاريخية، والإرادة المشتركة لتطويرها في مختلف المجالات.

    وأكد الصفدي على أنّ اليابان شريك استراتيجي راسخ للمملكة، وثمًّن الدعم الذي تقدمه اليابان لدعم الاقتصاد الوطني والعملية التنموية، ولمواجهة تبعات جائحة كورونا، والأزمات الإقليمية وعبء اللجوء.

    انظر أيضا:

    ظروف تدهور عمل المنفذ الحدودي بين العراق والأردن
    تراجع حاد لعائدات السياحة في الأردن
    العمليات المشتركة العراقية: تقدم للقوات في عملية عسكرية مهمة قرب الأردن
    الجيش الأردني يحبط محاولات تسلل وتهريب من الحدود السورية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook