15:42 GMT22 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 03
    تابعنا عبر

    دعت لولوة بنت راشد الخاطر، مساعدة وزير الخارجية القطري إلى الاستفادة من البراغماتية، التي أظهرتها حركة طالبان مؤخرًا، مشيرة إلى أن "عزلهم كليًا لن يفيد في هذه الحالة".

    وقالت الخاطر خلال مقابلة مع شبكة "سي ان ان" اليوم الخميس: "لدينا مخاوفنا واهتماماتنا، لا شك في ذلك هذا يجب أن يكون عملية بناء الثقة لقد اتفقنا جميعا مع الشركاء الدوليين على أن التسرع في الاعتراف ليس بالضرورة القرار الأكثر حكمة، الذي يجب اتخاذه الآن، ومع ذلك، فالحوار البناء مهم للغاية، ستكون عملية لبنان الثقة من المهم جدا أن نستفيد من البراغماية، التي أظهرتها طالبان حتى الآن. تحتاج طالبان إلى المجتمع الدولي هم يدركون ذلك ولهذا علينا أن نستفيد من تلك اللحظة".

    وأضافت "عزلهم كليا لن يفيد في هذه الحالة، ولهذا علينا أن نفكر في طرق أخرى للتعامل معهم بدون تقويض حقوق الإنسان وبدون تقويض حقوق المرأة وبدون تقويض كل امعاير الدولية، التي نتبناها جميعا ونعتقد أن هناك فرصة حقيقية هنا لترشيد تصرفاتهم العامة".

    وتابعت "قد يستغرق تغيير إديولوجيتهم سنوات وعقودا إذا كان سيحدث أساسا،  لكن ترشيد تصرفاتهم العامة يجب أن يكون هدفنا الواضح والعملي للغاية... نحن لا نهتم ولا يجب أن نهتم بأفعالهم الخاصة داخل مجالاتهم الخاصة، لكن ما يجب أن يهم هو محيطهم العام وما يجب أن يهم هو تصرفاتهم العامة وما  يجب أن يهم هو المصلحة الجماعية لشعب أفغانستان".

    في غضون ذلك، أكد وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن بلاده تعمل على إخراج الأشخاص الذين يسعون إلى الخروج الآمن من أفغانستان.

    وشدد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحفي، مع نظيره البريطاني، دومينيك راب في الدوحة على "أهمية حرية التنقل، وضمان ممر آمن لخروج الأفغان الراغبين في الخروج، عند عودة مطار كابول إلى التشغيل، وألا تكون هناك أي تحديات أمام من يريد الدخول والخروج من أفغانستان".

    وتابع موضحا "نتواصل مع تركيا بشأن الدعم الفني لمطار كابول ونتعاون مع حركة طالبان لإعادة تشغيل المطار".

    من جانبه، قال راب: "لا نعترف بحركة طالبان، (المحظورة في روسيا)، وإنما نؤمن بالتشاور والحديث معها"، كما أكد "نختبر نوايا طالبان فهي بالأفعال وليست بالأقوال".

    انظر أيضا:

    قطر تشارك في الاجتماع الوزاري لمجموعة السبع حول أفغانستان
    قطر: نتطلع إلى عملية انتقالية سلمية في أفغانستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook