23:02 GMT17 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    اقترحت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في الأردن، الوصول إلى حكم محلي كامل بحلول عام 2034، من خلال وجود مجالس أقاليم تنموية.

    ونقلت وكالة "عمون"، صباح اليوم الجمعة، عن رئيس لجنة الإدارة المحلية المنبثقة عن اللجنة الملكية، وليد المصري، أن بلاده وضعت خريطة طريق للوصول إلى حكم محلي في 2034، عبر تدشين مجالس أقاليم تنموية وليست جغرافية.

    وأكد المصري، وزير الإدارة المحلية ونائب رئيس الوزراء الأردني السابق، أن المقترح يشمل عمل شيء مشترك مبني على التنمية، سواء كانت زراعية أو سياحية، وتشمل الخطة المطروحة تعزيز البلديات بالتدريج ومجالس المحافظات في المملكة (2026-2030)، وبعدها الانتقال إلى مجالس الأقاليم إذا نجحت وتأهلت ونقلت لها المعرفة والكفاءة.

    ومن بين المقترحات الأردنية الأخرى، تدشين اتحاد البلديات لإنجاز العمليات المشتركة، مع تحويل بنك تنمية المدن والقرى لذراع استثماري تنموي للبلديات، وعدم توقف عمله على منح قروض لرواتب فحسب.

    وتوقع المصري إجراء الانتخابات المحلية المقبلة في الأردن، بحسب مشروع قانون الإدارة المحلية الموجود حاليا في مجلس الأمة، وخلال فترة ولاية المجالس 2022-2026، على أن تُعدل التشريعات في حال الأخذ بالتوصيات بعين الاعتبار.

    يمكنكم متابعة المزيد من أخبار العالم الآن عبر سبوتنيك.

    انظر أيضا:

    القاهرة تستضيف قمة ثلاثية لقادة مصر والأردن وفلسطين
    ملك الأردن: لا يمكن للمنطقة أن تنعم بالأمن دون حل شامل للقضية الفلسطينية
    الحلبوسي يلتقي رئيس مجلس النواب الأردني
    الكلمات الدلالية:
    العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook