19:17 GMT27 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    شدد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مجددا اليوم السبت، على ضرورة التوصل لاتفاق ملزم وقانوني بشأن سد النهضة الإثيوبي.

    وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس، في قصر الاتحادية، إن مصر "تسعى للتوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد"، مطالبا المجتمع الدولي للاضطلاع بدور أكبر  لحل قضية سد النهضة حفاظًا على استقرار المنطقة.

    يذكر أن وزارة الخارجية الإثيوبية أعلنت، الشهر الماضي، أن الملء الثاني لسد النهضة تم وبالكمية التي كانت مقررة من قبل وهي 13.5 مليار متر مكعب، مشددة في حينه على أن هذا الملء لن يضر مصر والسودان.

    ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة المعد ليكون أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا بقدرة تصل إلى 6500 ميغاوات. وفي مارس/ آذار 2015، وقّع قادة مصر والسودان ورئيس وزراء إثيوبيا في الخرطوم اتفاق إعلان مبادئ بهدف تجاوز الخلافات.

    وترى إثيوبيا أن السد ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، في حين تعتبره مصر تهديدًا حيويًا لها إذ يؤمن لها النيل نحو 97% من مياه الري والشرب، وتصر إثيوبيا على أن قضية السد لا تهدد السلم والأمن الدوليين وبالتالي لا تتطلب انعقاد مجلس الأمن.

    من جهة أخرى، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة مغادرة القوات الأجنبية للأراضي الليبية، مضيفا أنه اتفق مع الرئيس القبرصي على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في موعدها (24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل)".

    جدير بالذكر، أن الرئيس السيسي استقبل في قصر الاتحادية الرئيس القبرصي أناستاسياديس، وذلك للمشاركة في أعمال اللجنة الحكومية العليا بين مصر وقبرص في القاهرة، والتي تعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي.

    ** يمكنك متابعة المزيد من أخبار مصر الآن مع سبوتنيك.

    انظر أيضا:

    السيسي يتمسك بموقف مصر بشأن سد النهضة
    إثيوبيا: مصر والسودان يعملان على تسييس قضية سد النهضة بغية حل مشاكلهم الداخلية
    كينيا تدعو للحوار بين إثيوبيا والسودان ومصر بشأن سد النهضة
    السفير الروسي في القاهرة: نتفهم جيدا القلق الشديد لأصدقائنا المصريين حول سد النهضة
    وزير الخارجية المصري يستقبل نظيره الجزائري ويبحث معه ملف سد النهضة
    الكلمات الدلالية:
    الرئيس عبدالفتاح السيسي, أخبار سد النهضة الإثيوبي, أخبار مصر الآن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook