22:14 GMT24 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    وصل وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إلى ليبيا، اليوم الخميس، لحضور مراسم إعادة افتتاح السفارة الألمانية في طرابلس بعد إغلاق دام نحو 8 سنوات.

    وقالت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان عبر "تويتر": "وصل الوزير هايكو ماس إلى ليبيا. ومن البنود الخاصة على جدول أعمال زيارة اليوم إعادة فتح السفارة الألمانية في طرابلس".

    ونقلت الوزارة عن ماس، قوله، لدى وصوله إلى ليبيا: "نحن نشهد تقدما جيدا في البلاد ونريد أن تستمر ليبيا على هذا الطريق. ولكي يحدث هذا، فإن الانتخابات وانسحاب المقاتلين الأجانب هي خطوات مهمة مقبلة. يجب تنفيذ نتائج مؤتمر برلين - ليبيا".

    ​وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، قال إن ضمان إقامة انتخابات حرة ونزيهة في ليبيا كان أحد أسباب الدعوة لمؤتمر برلين الثاني، مشيرا إلى أن سحب القوات الأجنبية والمرتزقة أمر أساسي للوصول إلى إجراء الانتخابات في موعدها المقرر 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

    من جانبها، انتقدت وزي الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، ما وصفته بأنه "فشل دولي ووطني" تسبب في تعطيل العملية الانتقالية وفي عدم الاستقرار في البلاد، مشيرة إلى أن "الاستقرار أمر حيوي لتمهيد الطريق نحو انتخابات حرة وإرساء السيادة في البلاد".

    واستضافت ألمانيا، في يونيو/حزيران الماضي، المؤتمر الثاني حول الأزمة في ليبيا ودعم المصالحة للتأكيد على ضرورة خروج القوات الأجنبية من الأراضي الليبية، إضافة إلى ضمان إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر في نهاية العام الحالي والتأكيد على مخرجات مؤتمر "برلين 1"، الذي انعقد العام الماضي.

    وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي الجديد، برئاسة محمد المنفي، السلطة في ليبيا بشكل رسمي في 16 من آذار/مارس الماضي؛ لإدارة شؤون البلاد، والتمهيد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، بنهاية العام الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

    وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سابقا.

    انظر أيضا:

    وزير الخارجية المصري يتوجه إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر "برلين 2" حول ليبيا
    تنظمه ألمانيا والأمم المتحدة... انطلاق "برلين 2" حول ليبيا في 23 يونيو
    ألمانيا وليبيا... بين هواجس الحرب والهجرة غير الشرعية
    بيان مشترك من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا بشأن ليبيا
    ألمانيا توجه رسالة لإدارة بايدن بشأن ليبيا
    ألمانيا مستعدة لدعم جهود الأمم المتحدة في ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook