23:00 GMT17 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال بشارة نعيم خيرالله، مستشار الرئيس اللبناني السابق، إن إعادة "إحياء خط الغاز العربي، قابل للاستمرار إذا التزم لبنان باستحقاقاته، وتوفرت النية لاستمرار التعاون".

    وأوضح خير الله، لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس، أن "سبب توقف المشروع في السابق كان عدم وفاء لبنان بالمدفوعات المالية المستحقة"، موضحا أن "مد الخط إلى أوروبا عبر تركيا يواجه عقبات منها اختلاف الرؤى بين تركيا وفرنسا حول هذا الأمر".  

    وحول أهمية هذه الخطوة في إعادة سوريا للعمل العربي المشترك، قال مستشار الرئيس السابق ميشال سليمان، إن "سوريا تحاول استثمار هذا الموضوع سياسيا، وهذا أمر سلبي". 

    وأكد أنه يتعين أن يكون هذا المشروع اقتصاديا لأنه سيفشل إذا تقاطع مع السياسية في وجود تعارض بين الرؤى العربية والغربية، فضلًا عن الخلاف حول المشروع الإيراني في الإقليم، داعيا لعودة سوريا إلى العمل العربي عبر مشروع سياسي وليس عبر خط أنابيب. 

    وأقر اجتماع ضم وزراء نفط وطاقة من الأردن وسوريا ولبنان ومصر، خارطة طريق لتزويد لبنان بالغاز الطبيعي من مصر، الأمر الذي سيساهم في حل أزمة الكهرباء في لبنان. 

    وأشارت وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، بُعيد الاجتماع الذي عقد في الأردن، إلى وجود أعمال يجب القيام بها للتأكد من قابلية استقبال خط الغاز الطبيعي من الأردن إلى لبنان، كونه لم يستخدم لمدة 10 سنوات.

    خريطة أهم آبار الغاز الطبيعي في مصر
    © Sputnik / M.Hassan
    خريطة أهم آبار الغاز الطبيعي في مصر

    انظر أيضا:

    خريطة أهم آبار الغاز الطبيعي في مصر
    الشركات الروسية مستعدة للمشاركة في بناء خط أنابيب ومحطة الغاز الطبيعي في المغرب
    مرورا بقبرص... مد خط أنابيب غاز طبيعي من إسرائيل إلى إيطاليا
    مصر...4 آبار جديدة من الغاز الطبيعي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مصر الآن, أخبار لبنان, أخبار سوريا اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook