07:30 GMT25 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن الناطق باسم المجلس القومى للدفاع المدني بالسودان، اليوم الثلاثاء، أن الأمطار الغزيرة والسيول خلفت وراءها مصرع 84 شخصا إضافة إلى إصابة 67 آخرين خلال موسم الخريف بالسودان للعام الحالي.

    الخرطوم- سبوتنيك. وجاء في بيان الناطق باسم المجلس القومى للدفاع المدني: " مصرع 84 وإصابة 67 شخصا في 18 ولاية سودانية منذ بدء موسم الخريف للعام الحالي بالسودان".

    وكشف البيان عن "انهيار 8554 منزلا بشكل كامل بجانب انهيار 27492 منزلا بشكل جزئي في 18 ولاية سودانية".

    هذا وأعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية، في وقت سابق، تجاوز نهر الدندر منسوب الفيضان (13.05)، حيث بلغ 13.56 متر.

    جاء في تقرير لجنة الفيضان التابعة لوزارة الري السودانية، أن "منسوب نهر النيل عند العاصمة الخرطوم، سجل 17.23 متر، أقل من أعلى منسوب مسجل تاريخيا (17.66) بنحو 44 سم"، مشيرة إلى أن محطة شندي سجلت منسوب 18.05 متر، أقل من أعلى منسوب مسجل تاريخيا (18.44 متر) بنحو 39 سم.

    وكشفت اللجنة، أن إيراد النيل الأزرق عند محطة الديم بالحدود السودانية الإثيوبية بلغ 560 مليون متر مكعب، ليتراجع عن معدل الفيضان (609 أمتار)، فيما سجل إيراد نهر عطبرة 238 مليون متر مكعب، بينما حافظ إيراد النيل الأبيض على استقراره عند 130 مليون متر مكعب.

    من جهته، وجه وكيل وزارة الري السودانية، ضو البيت عبد الرحمن منصور، نداءا للمواطنين أعلن خلاله أن نهر الدندر بلغ منسوب الفيضان حيث سجل في السادسة من مساء الجمعة منسوب 13.50 متر، داعيا جميع المواطنين والجهات المختصة عمل كل الإجراءات اللازمة حفاظا على الأرواح والممتلكات.

    وتؤكد التقارير الميدانية الواردة من السودان أن فيضان النيل غير المسبوق والذي ضرب البلاد هذا العام بدأ في الانحسار، ورغم الزيادة الكبيرة في منسوب النيل إلا أن خسائر هذا العام تقل كثيرا عن العام الماضي، نظرًا للإجراءات والتدابير الاستباقية التي تم اتخاذها.

    انظر أيضا:

    السودان... فيضانات تغزو قرى النيل الأبيض وخسائر مادية واسعة... صور
    بعد فيضانات إثيوبيا المفاجئة... ارتفاع منسوب مياه النيل في السودان وسط تحذيرات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook