03:34 GMT26 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ألقى مركز الحرس البحري في الديماس في ولاية المنستير التونسية، التابع للمنطقة البحرية للحرس الوطني بالمنستير، القبض على 11 شابا أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا.

    وجاء في بيان صادر عن النقابة الأساسية للمنطقة البحرية بالمنستير، أمس السبت، أن الشبان تتراوح أعمارهم بين 17 و31 عامًا من ولايتي القصرين وقابس.

    وتم ضبط في المركب الذي كان مجهزا للهجرة إلى إيطاليا بصورة غير شرعية مبلغ من العملة الأجنبية، ومحرك، وكمية من البنزين.

    وفي شهر يوليو/ تموز الماضي، ارتفع عدد المهاجرين التونسيين غير النظاميين إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية إلى 56 مهاجرا خلال ليلة واحدة.

    وسبق أن انتشرت في السنوات الأخيرة، صور وفيديوهات توثق هجرة القصر ممن تقل أعمارهم عن الثمانية عشر سنة إلى إيطاليا بطرق غير نظامية، وسط تنديد حقوقي بصمت السلطات الرسمية عن إيقاف هذا النزيف.

    وأكد رئيس "جمعية الأرض للجميع"، عماد السلطاني، لـ"سبوتنيك"، أن غالبية هؤلاء الأطفال غادروا البلاد بطرق غير نظامية بعلم عائلاتهم وأن ظروف العيش القاسية هي المحرك المشترك لهم لركوب الخطر.

    واعتبر السلطاني أن تسجيل هذا العدد الكبير من المهاجرين القصّر خلال 24 ساعة فقط أمر مقلق للغاية، ولكنه نتيجة طبيعية لما يحدث في تونس من تنامي ظاهرة الفقر وغياب التنمية ومواطن العمل وانشغال الطبقة السياسية عن مشاغل الفئات الهشة، وفقا لتعبيره.

    وأعلن تقرير صادر عن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، أن عدد المهاجرين التونسيين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى إيطاليا في عام 2019 بلغ 2654،  وفي عام 2018 وصل إلى 5200، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

    وتشهد تونس أزمة اقتصادية واجتماعية بعد عقد من سقوط حكم زين العابدين بن علي، في ثورة شعبية جلبت الديمقراطية إلى الدولة الواقعة شمالي أفريقيا، ولكن أيضا ارتفعت معدلات البطالة والتضخم.

    يمكنكم متابعة المزيد من أخبار تونس اليوم عبر سبوتنيك

    انظر أيضا:

    جدل في تونس بعد تصدير حاوية مشعة إلى إيطاليا
    حاولوا الوصول إلى إيطاليا... تونس تعلن إحباط 308 عملية هجرة غير نظامية خلال 5 أشهر
    مسؤول تونسي: بلادنا تعاني الآن ما عانته إيطاليا العام الماضي
    56 مهاجرا غير نظامي من تونس إلى إيطاليا في ليلة واحدة
    تونس تتسلم 20 ألف لتر أكسجين من إيطاليا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تونس اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook