19:18 GMT18 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قُتل 4 فلسطينيين في مدينة القدس الشرقية، وأصيب 33 آخرون على يد قوات الأمن الإسرائيلية، الشهر الماضي، فيما اقتحم آلاف المستوطنين باحات المسجد الأقصى، بحسب تقرير فلسطيني.

    جاء ذلك وفق ما ورد في التقرير الشهري لمحافظة القدس الفلسطينية، بشأن الانتهاكات الإسرائيلية خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وصل وكالة سبوتنيك نسخة منه.

    وبحسب التقرير، "أعدمت قوات الاحتلال 4 مقدسيين، وهم الطبيب المقدسي "حازم الجولاني" في البلدة القديمة، و"زكريا بدوان" و"أحمد زهران " و"محمود حميدان"، من بلدة بدّو شمال غرب القدس المحتلة، كما احتجز الاحتـلال جثامينهم الأربعة".

    ورصد التقرير 33 إصابة بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز نتيجة "استعمال قوات الاحتلال القوة المفرطة ضدّ المقدسيين في مختلف أنحاء العاصمة المحتلة".

    وشهد الشهر الماضي اقتحام 6 آلاف و451 مستوطنا إسرائيليا باحات المسجد الأقصى، معظمهم خلال عيد "العرش" اليهودي، والذي أدى خلاله ما يزيد عن 3500 مستوطن صلوات وشعائر تلمودية علنّية خلال اقتحامهم باحات الأقصى، وفق التقرير.

    وشهدت محافظة القدس تسجيل 16 اعتداء نفذها مستوطنون بحق مقدسيين، من بينهم 9 اعتداءات "بالطعن ومحاولة الخنق والدهس والضرب المبرح والرمي بالحجارة في أماكن عملهم".

    وخلال الفترة ذاتها، نفذت القوات الإسرائيلية 134 عملية اعتقال بحق مقدسيين، وأصدرت المحاكم الإسرائيلية 17 حكما بالسجن الفعلي تراوحت بين شهرين إلى 42 شهرا بحق المعتقلين.

    كما تم تجديد الاعتقال الإداري (بدون محاكمة) بحق 5 معتقلين آخرين، وصدر 15 حكما ضد مقدسيين بالإبعاد، من بينها 9 قرارات بالإبعاد عن المسجد الأقصى.

    وقال التقرير إن بلدية القدس الإسرائيلية أجبرت 4 مقدسيين على هدم منازلهم في بلدات سلوان وبيت حنينا وجبل المكبر.

    واتهم التقرير إسرائيل بتجريف أراضي "المقبرة اليوسفية"، استعدادا " لتحويلها إلى حديقة توراتية ومنع الدفن فيها"، و"تنفيذ مشروع "تسوية الأراضي" في مدينة القدس المحتلة والذي يهدف إلى ضم ما تبقى من العقارات والأراضي الفلسطينية".

    للاطلاع على المزيد من أخبار فلسطين اليوم عبر سبوتنيك

    انظر أيضا:

    السلطة الفلسطينية تطالب بتحرك عربي وإسلامي لمواجهة رفع علم إسرائيل في الأقصى
    مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسا تلمودية... صور
    ملك الأردن: نعمل للحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس
    إصابة إسرائيليين إثنين في عملية طعن بالقدس وإطلاق النار على المهاجم
    مقتل 5 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين والقدس المحتلة 
    القوات الإسرائيلية تقتل امرأة فلسطينية بذريعة محاولتها طعن شرطي إسرائيلي في القدس
    الكلمات الدلالية:
    أخبار فلسطين اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook